الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تزيد وزنك.. 5 عادات خاطئة تتبعها عند تناول الوجبات الخفيفة (صور)

04:33 م الجمعة 18 ديسمبر 2020

كتبت- أمنية قلاوون:

يدرك جميع الأشخاص أن تناول الوجبات الخفيفة عادة صحية، يجب أن تندرج في الروتين اليومي، وتساهم في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني والسمنة، كما أنه أمر هام لدى متبعي الدايت بالإضافة إلى الوجبات الرئيسية، مما يقلل من نوبات الشعور بالجوع.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، عددًا من العادات غير الصحية يتم اتباعها عند تناول الوجبات الخفيفة وتؤدي إلى زيادة الوزن، وفقاً لمّا ذكره موقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- الإفراط في تناولها

الوجبة الخفيفة هي ثمرة واحدة من الفاكهة أو حفنة من المكسرات أو "سناكس"، لكن يخطئ بعض متبعي الدايت، عند الإفراط في تناول المزيد من الوجبات الخفيفة، معتقدين أنها لن تؤثر على زيادة الوزن، لكن المفاجأة أنها تزيد وزنك أيضاً عند الإفراط في تناولها بسبب السعرات الحرارية الزائدة عن حاجتك اليومية.

2- أنتَ لا تقرأ المكونات

يعتمد بعض الأشخاص على إدراج الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة في وجباتهم الخفيفة، لكن لا يقرأ بعض الأشخاص المكونات خلف العبوة، وهذا خطأ آخر ترتكبه وقد يزيد من وزنك، حيث وجدت دراسة منشورة على مجلة "public health nutrition" عام 2017 أن الأشخاص يتناولون الدقيق المكرر على أنه الحبوب الكاملة غير مدركين الفرق بينهما والسبب هو تجاهل قراءة المكونات خلف العبوة مما أدى إلى زيادة الوزن لدى 47% من الأشخاص غير المبالين بالمكونات.

3- وجباتك غير متوازنة

يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة سلاح ذو حدين، حيث تزيد من تراكم دهون البطن وظهور الكرش، وهذا ما لا ترغب في حدوثه، والسبب هو عدم توازن الوجبات الخفيفة واحتوائها على بروتين وكربوهيدرات ودهون، وأبرز الأطعمة الغنية بهذه العناصر: الألبان خالية الدسم، الحبوب الكاملة، الفواكه والخضراوات.

4- تستهلك الكثير من الوقت

إذا كنت تحضر وجبتك الخفيفة في الكثير من الوقت، فهذه الطريقة لن تجدي نفعاً معك إذا كنت ستحضرها بشكل يومي، مما يؤدي إلى التكاسل وعدم إتمام المهمة، لذا يوصي خبراء التغذية بتناول الأشياء السريعة مثل ثمرة فاكهة أو تقطيعها وتخزينها في الثلاجة "المبرد" حتى لا تستهلك الكثير من الوقت.

5- وجباتك مملة

الملل يقطع عليك نصف طريق هدفك المنشود، ويؤدي إلى فقدان شغفك حول إنقاص الوزن، لذا فمع تناول الوجبات الخفيفة مراراً وتكراراً قد تصاب بالملل، لذا يفضل تناول وجبات خفيفة متنوعة وبإمكانك إضافة الجرانولا الشوفان لأنها لذيذة ولا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو