خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟.. إليك ضوابط تناوله

03:28 م الأربعاء 23 ديسمبر 2020
كيف يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟.. إليك ضوابط تناوله

الزنجبيل

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يرغب بعض الأشخاص في فقدان وزن الجسم الزائد من خلال الاعتماد على عدة طرق مختلفة، ومنها ما هو شاق يتسبب في إحداث مجموعة من الآثار الجانبية الضارة للجسم، ومنها ما هو جيد لا يؤثر على الحالة الصحية للجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، فوائد الزنجبيل في فقدان الوزن، وفقًا لما ذكره موقع "healthline".

فوائد الزنجبيل في فقدان الوزن

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المنتشرة في العالم، والتي تتميز باحتوائها على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة، ما يجعل لها فوائد صحية متعددة، منها تقليل الالتهاب، وتحسين عملية الهضم، وتقليل الشهية، وهو ما يساعد على فقدان الوزن.

وأوضحت الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الوصول لوزن الجسم المثالي بجانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

كيف يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟

يحتوي الزنجبيل على مركبات تسمى "gingerols"، و"shogaols" من شأنها تحفيز العديد من الأنشطة البيولوجية في الجسم عند تناول الزنجبيل.

وأوضحت الأبحاث أن السمنة يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهو ما ينتج عن تلف الجذور الحرة في الجسم، ويساعد تناول الزنجبيل في السيطرة على تلك الجذور، وبالتالي مقاومة الالتهاب.

وعادة، لا تؤدي خصائص الزنجبيل إلى التخلص من الوزن الزائد بشكل مباشر، بل تساعد على الوقاية من تلف القلب والأوعية الدموية والآثار الجانبية الناتجة عن السمنة.

اقرأ أيضًا: 10 أضرار يسببها الإفراط في الزنجبيل.. إليك الكمية الموصي بها يوميًا

وصفات لفقدان الوزن باستخدام الزنجبيل

هناك بعض الوصفات والمنتجات التي تساعد على فقدان الوزن بشكل أقوى عند إضافة الزنجبيل إليها، وتشمل:

1- الزنجبيل والليمون

في حال تناول الزنجبيل والليمون معًا، يحصل الجسم على دفعة إضافية للحفاظ على صحة الجسم، حيث يعمل عصير الليمون كمثبط للشهية، إضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد للجسم، إلى جانب ذلك، يساعد ذلك المشروب على ترطيب الجسم، ومنح الشعور بالشبع، ما يساعد على إنقاص الوزن.

ويفضل تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

2- الزنجبيل وخل التفاح

يعتبر خل التفاح من المنتجات التي تتميز بخصائص جيدة لفقدان الوزن، ويمكن أن يؤدي تناوله مع الزنجبيل إلى تعزيز تأثيرات مضادات السكر، إضافة إلى أن هذا الخليط يحسن صحة الأمعاء، وبالتالي فقدان الوزن،

ويفضل وضع خل التفاح على الزنجبيل الدافيء وليس الساخن، لأن الماء الساخن يقتل البكتيريا الموجودة في خل التفاح، وبالتالي يفقد تأثيره على بروبيوتيك الأمعاء، ومن الأفضل تناول هذا الخليط مرة كل صباح.

3- الزنجبيل والشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الشائعة لإنقاص الوزن، حيث يحفز عملية التمثيل الغذائي.

ولتحضير المشروب، يمكن إضافة الزنجبيل المطحون إلى الشاي الأخضر الساخن للجمع بين التأثيرات القوية لهما، ويمكن تناوله مرة أو مرتين يوميًا، مع الأخذ في الاعتبار أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكافيين، لذا لا ينصح بالإكثار منه.

4- عصير الزنجبيل

يعتبر شرب عصير الزنجبيل طريقة أخرى للاستفادة من فوائد الزنجبيل، حيث يوجد بعض المكونات التي تساعد على تخفيف حدو المذاق اللاذع والحار للزنجبيل، مثل العسل وعصير الليمون والماء، فجميعها لها خصائص مرطبة ومضادة للأكسدة ومعززة للمناعة.

ويتم صنع عصير الزنجبيل من خلال وضع الزنجبيل الطازج غير المقشر في الخلاط مع كوب من الماء، ثم خلطه جيدًا وتصفيته، وتحليته حسب الرغبة، ومن الممكن إضافة النعناع ومكعبات الثلج إليه، ويفضل تناوله مرة أو مرتين يوميًا كمثبط للشهية.

فوائد أخرى للزنجبيل

لا تقتصر فوائد الزنجبيل على تعزيز فقدان الوزن فقط، بل له العديد من الفوائد الصحية الأخرى، وتشمل:

1- تنظيم الكورتيزول.

2- زيادة حركة الأمعاء وانتظامها.

3- زيادة مستيات الطاقة.

4- خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

5- تحسين الذاكرة ووظائف المخ.

6- تقوية الجهاز المناعي.

احتياطات عن استخدام الزنجبيل لفقدان الوزن

يعاني بعض الأشخاص من آثار جانبية عند تناول الزنجبيل، منها الإمساك، وانتفاخ البطن، وقد يزيد الزنجبيل من تدفق الصفراء من المرارة، وبالتالي يجب الحذر جيدًا عند وجود أي إصابة بالمرارة.

أيضًا، يوجد بعض الآثار الجانبية للزنجبيل على الحوامل، لأنه يتسبب في الشعور بالغثيان، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة الحمل أو الرضاعة أو تناول أدوية سيولة الدم.

قد يهمك: تناول الزنجبيل والثوم لا يقوي المناعة.. هكذا يمكن تعزيزها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية