الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

أبرزها المكسرات.. 5 سناكس خفيفة للتغلب على الجوع بين الإفطار والسحور

05:45 م الثلاثاء 12 مايو 2020

كتبت - آلاء نبيل:

تزامن شهر رمضان مع العزل المنزلي، يدفع بعض الأشخاص إلى قضاء وقت الفراغ في استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة في الفترة ما بين الإفطار والسحور، وأغلبها يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تسبب زيادة الوزن، مثل الحلويات.

مساحة إعلانية

في الصفحات التالية، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز السناكس الصحية المناسبة لشهر رمضان، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Eatthis".

مساحة إعلانية

1- المكسرات 

من الأطعمة الصحية التي يشتهر بها شهر رمضان، إذ تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، فضلًا عن الدهون الصحية ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

ولكن، يجب الابتعاد عن المكسرات المملحة، لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم، الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم وارتفاع ضغط الدم.

2- الفشار

يتميز الفشار باحتوائه على القليل من السعرات الحرارية، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.

وللاستفادة من قيمته الغذائية دون زيادة الوزن، احرص على ألا تضيف الكثير من الزيت والملح عند تحضير الفشار، وغيرها من الإضافات الأخرى التي تجعله وجبة غير صحية وتكسبه المزيد من السعرات الحرارية.

3- الشوكولاتة الداكنة

بديل صحي للحلويات الرمضانية، نظرًا لمحتواها المعتدل من السعرات الحرارية، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على ما يقرب من 546 سعرة لكل 100 جرام، فضلًا عن قيمتها الغذائية العالية، إذ تتميز باحتوائها على الكاكاو، أحد مضادات الأكسدة التي تكافح الشوارد الحرة بجسم الإنسان، إلى جانب الكافيين اللازم لمد الجسم بالطاقة وتعزيز القدرة على التركيز والانتباه.

4- الفواكه

ينصح خبراء التغذية بتناول الفواكه بدلًا من الحلويات في رمضان، لاحتوائها على نسبة معتدلة من السكريات البسيطة والقليل من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم أثناء الصيام.

4- الزبادي 

من منتجات الألبان التي يمكن الاعتماد عليها كسناك بين وجبتي الإفطار والسحور، لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد على الشعور بالامتلاء.

كما يحتوي الزبادي على القليل من السعرات الحرارية، ويمكن تعظيم قيمته الغذائية بإضافة الفواكه الطازجة أو عسل النحل إليه.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو