أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للراغبين في فقدان الوزن.. 8 توابل تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي

03:42 م الأربعاء 22 يوليه 2020
للراغبين في فقدان الوزن.. 8 توابل تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي

التوابل

كتبت- حسناء الشيمي:

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام التوابل الحريفة بهدف حرق الدهون المخزنة في بعض مناطق الجسم، والتخلص من الوزن الزائد، على اعتقاد أن مجرد تناولها يمكنهم من القضاء على الدهون تمامًا، ولكن لا توجد أطعمة أو مشروبات معينة تتجه لمناطق محددة لحرق دهونها، إلا أن هناك أطعمة تساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، قائمة بأبرز التوابل والبهارات التي تساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وفق ما ذكره موقعي "healthline"،"timesofindia" .

القرفة

تساعد القرفة على الحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والشعور بالشبع لفترة أطول، كما تساهم في تحسين مستوى السكر بالدم، إذ أظهرت الدراسات أنها تحتوي على مركب معين يحاكي تأثيرات الأنسولين، مما يساعد على نقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة.

كما أن القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في فقدان الوزن، بالإضافة إلى أنها تقلل من مستويات بعض الإنزيمات الهضمية لإبطاء تفكك الكربوهيدرات، وهذه التأثيرات يمكن أن تقلل من الشهية، وتؤدي إلى فقدان الوزن.

وللحصول على فوائدها يمكن إضافة القرفة إلى دقيق الشوفان، أو مزجها مع الزبادي، أو وضعها في الشاي، كما أنها تعتبر إضافة رائعة للحوم والدجاج.

الفلفل الحار

الفلفل الحار أو الشطة الحمراء تساهم في رفع درجة حرارة الجسم، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي، خاصة أنها يحتوي على الكابسيسين، فتساعد في تحفيز معدل حرق السعرات الحرارية، ويقلل الكابسيسين أيضًا من الجوع، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن.

ووجدت إحدى الدراسات أن تناول كبسولات تحتوي على خلاصة الفلفل الحار، يزيد من مستويات الامتلاء، ويقلل من إجمالي السعرات الحرارية، كما يقلل من مستويات هرمون جريلين المسؤول عن تحفيز الجوع، وللاستفادة منه يمكن إضافته لبعض الأطعمة.

الزنجبيل

تشير بعض الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، إذ يقلل بشكل كبير من وزن الجسم ودهون البطن، وذلك لأنه يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي مع تقليل امتصاص الدهون.

كما يساعد الزنجبيل على التحكم في مستوى السكر في الدم، مما يعني أنه يمكن أن يمنع ارتفاع مستويات الجلوكوز بعد تناول الكربوهيدرات أو الأطعمة الغنية بالسكر، كما هو الحال مع الكركم والفلفل الحار، ويمكن إضافته للشاي، أو بعض الأطعمة للاستفادة من قيمته الغذائية.

الكركم

تعود معظم فوائد الكركم الصحية إلى وجود الكركمين، وهو مادة كيميائية تمت دراستها على نطاق واسع لمعرفة تأثيراتها على كل شيء من الالتهاب إلى فقدان الوزن، وأثبتت الدراسات أن تناول الكركمين يساعد على تعزيز فقد الدهون، وتقليل دهون البطن، وبالتالي فقدان الوزن.

الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على مركب قوي يسمى البيبيرين، الذي يعطيه نكهته اللاذعة، ويتميز بدوره في فقد الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أن البيبرين الموجود في الفلفل الأسود يساعد على تقليل وزن الجسم، خاصة بعد اتباع نظام غذائي غني بالدهون، كما أن البيبيرين يثبط تكوين الخلايا الدهنية بشكل فعال.

الكمون

الكمون نوع من التوابل الشائعة التي ثبت أنها تقلل بشكل فعال من الدهون المجودة بالجسم، ووجدت دراسة أن تناول 3 جرام من الكمون مرتين يوميًا يساهم في فقدان الوزن، وذلك لدوره في تعزيز عملية التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية التي يتم تناولها.

ويمكن أن تساعد إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكمون إلى جميع الوجبات الأساسية يوميًا على حرق الدهون بمقدار ثلاثة أضعاف، فضلًا عن دوره في إضافة نكهة مميزة للطعام، بما في ذلك الشوربة والخضروات والبقوليات والخبز.

الحبهان

يساعد الحبهان في تعزيز فقدان الوزن، وتقليل دهون البطن، لدوره الفعال في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

كما يتميز الحبهان بدورفي رفع حرارة الجسم، فيساعد على رفع معدل حرق الدهون، ما يساعد في فقدان الوزن، كما يمنع تكوين الغازات التي تسبب الشعور بالانتفاخ وعدم الارتياح، ويمكن إضافته للأطعمة، وخاصة اللحوم للاستفادة من خواصه.

الروزماري

يساعد الروزماري على زيادة معدل التمثيل الغذائي، كما أنه يساعد على الهضم وفقدان الوزن، ويجب غمر هذه الأوراق الخضراء المدببة في الماء المغلي لبضع دقائق، ويمكن تناول المشروب فاترًا في أي وقت من اليوم، ولكن ليس معدة فارغة.

اقرأ أيضًا: أبرزها الفلفل الأسود.. 5 توابل مفيدة لصحة قلبك (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية