أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دون جراحة.. هل شفط الدهون بالفيزر آمن؟

05:31 م السبت 30 أكتوبر 2021
دون جراحة.. هل شفط الدهون بالفيزر آمن؟

شفط الدهون بالفيزر

كتبت- ندى سامي:

شفط الدهون بالفيزر هو إجراء يزيل الخلايا الدهنية غير المرغوب فيها من الجسم يتم إجراؤه عادة في مناطق من الجسم حيث تتجمع رواسب الدهون العنيدة مثل الوركين والفخذين والبطن والجانب السفلي من الذراعين.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، كل ما تريد معرفته عن عملية الفيزر شفط الدهون العنيدة بالجسم دون تدخل جراحي، وفقًا لموقعي "Health line" و"Medical news today".

VASER تعني تضخيم اهتزاز طاقة الصوت عند الرنين هي تقنية شفط الدهون التي تستخدم الموجات فوق الصوتية لتفتيت وتسييل الخلايا الدهنية مما يسهل استخلاصها، يمكن بعد ذلك سحب الدهون المسيلة من خلال إبرة مما يؤدي إلى تلف الأنسجة المجاورة بدرجة أقل مقارنةً بطرق شفط الدهون التقليدي.

من يمكنه إجراء شفط الدهون بالفيزر؟

يمكن لأي شخص الخضوع لشفط الدهون بالفيزر لأغراض تجميلية، ويعد مناسب إذا إنه كان الشخص يهدف إلى تنحيف ونحت الجسم عن طريق إزالة مناطق الدهون التي يصعب إزالتها من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة فقط ومع ذلك لا يمكن استخدامه كعلاج للسمنة.

اقرأ أيضًا: دون شفط للدهون..4 وصفات طبيعية تخلصك منها في أسبوع

ما هي مناطق الجسم التي يمكن علاجها بالفيزر؟

يمكن استخدام شفط الدهون بالفيزر في أي مكان تتواجد فيه الدهون تقريبًا، تشمل المناطق الشائعة للعلاج ما يلي:

-الرقبة والذقن

- الجانب السفلي من الذراعين

- الصدر

- البطن

- الأرداف والوركين

- الفخذين

- الركبتين والكاحلين.

اقرأ أيضًا: أسباب تراكم الدهون في البطن.. 5 أطعمة تسبب ظهور الكرش

ما هي مميزات شفط الدهون بالفيزر؟

vaser-liposuction

شفط الدهون بالفيزر هو إجراء طفيف التوغل حيث يتطلب إجراء شقوق طفيفة فقط ويترك ندبات قليلة دون الحاجة إلى غرز، نتيجة لذلك تعتبر عملية شفط الدهون بالفيزر أقل إيلامًا من شفط الدهون التقليدي، كما أنها تسبب نزيفًا وكدمات أقل، تشمل المزايا الأخرى ما يلي:

-أوقات نقاهة أسرع ، قد يتمكن الشخص من العودة إلى الحياة الطبيعية والعمل في أقل من يومين إلى ثلاثة أيام.

- استهداف الدهون الانتقائي، تعمل الموجات فوق الصوتية على تفكيك الخلايا الدهنية فقط مما يعني أن الهياكل القريبة مثل الأوعية الدموية والأعصاب أقل عرضة للتلف.

- إزالة السيلوليت، على عكس شفط الدهون التقليدي يمكن للفيزر إزالة مناطق السيلوليت.

هل عملية شفط الدهون بالفيزر آمنة؟

شفط الدهون هو إجراء تجميلي يتم إجراؤه بشكل شائع وقد تم استخدام تقنية الفيزر منذ أكثر من 15 عامًا، ثبت أن شفط الدهون بالفيزر آمن ويسبب آثارًا جانبية قليلة، وقد ثبت أيضًا أنه يسبب فقدان دم أقل من شفط الدهون التقليدي خاصةً عند معالجة مناطق أكبر.

اقرأ أيضًا: تعاني من دهون البطن والأرداف؟.. 5 تمارين تساعدك على حرقها

كيف تتم عملية شفط الدهون بالفيزر؟

سيناقش الجراح الإجراء وسيحدد عادةً مناطق جسمك التي يتم علاجها، ومن الضروري تحديد نوع التخدير المناسب للشخص، إذا كانت المنطقة المعالجة صغيرة فيمكن استخدام مخدر موضعي مع مسكن خفيف أثناء الإجراء، إذا تم علاج أجزاء أكبر من الجسم فقد ينصح بتخدير عام.

يتضمن الإجراء أولاً حقن محلول يسمى محلول ملحي في المنطقة التي تتم معالجتها،هذا يساعد على تخدير الإحساس وتفتيت الخلايا الدهنية وكذلك تقليل النزيف، ثم يتم إدخال أنبوب صغير من خلال شق، تبعث الموجات فوق الصوتية لتحطيم الخلايا الدهنية وتسييلها، ثم يتم شفط الدهون المسيلة بلطف من خلال إبرة صغيرة.

يمكن أن تختلف مدة شفط الدهون بالفيزر من ساعة إلى عدة ساعات حسب الحاجة، بعد العملية يجب وضع الشخص تحت الملاحظة.

اقرأ أيضًا: دهون الذراعين تزعجك؟.. 5 تمارين فعالة للتخلص منها

ما هي مدة التعافي بعد شفط الدهون بالفيزر؟

يمكن العودة إلى المنزل في نفس يوم شفط الدهون بالفيزر نظرًا لأن الإجراء طفيف التوغل فقد يستغرق الأمر أقل من يومين إلى ثلاثة أيام قبل أن تعود الشخص لطبيعته، يختلف وقت الشفاء اعتمادًا على المناطق التي تم علاجها وكمية الدهون التي تمت إزالتها.

في الأيام القليلة الأولى قد يلاحظ تسرب سائل وردي وبرتقالي من مواقع الجرح، لكن هذا طبيعي تمامًا يختفي من تلقاء نفسه، عادة ما يكون الألم بعد شفط الدهون بالفيزر ضئيلًا، عادة ما يستمر بعض التورم حول المنطقة لمدة من 5 إلى 6 أسابيع وقد يكون هناك أيضًا بعض الكدمات أو التنميل خلال هذا الوقت،من الأفضل تجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة 3 أسابيع بعد الإجراء للسماح للجسم بالشفاء بشكل كامل.

سوف يحتاج الشخص إلى ارتداء لباس ضاغط خاص للمساعدة في إعادة تشكيل الجسم لمدة 6 أسابيع بعد شفط الدهون بالفيزر.

متى تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر؟

يلاحظ الكثير من الناس تغيرًا فوريًا بعد شفط الدهون بالفيزر على الرغم من أنه قد يتم حجبه في البداية عن طريق التورم، يمكن رؤية النتائج بشكل كامل بعد 3 أشهر عندما يهدأ الالتهاب، وبحلول 6 أشهر يكون الجلد قد شد بالكامل على المنطقة، ولكن يجب الحفاظ على نمط حياة صحي مع اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا: السيلوليت و الوذمة الشحمية.. ما الفرق؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية