الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

ماذا تشرب لفقدان الوزن؟

05:05 م الأحد 12 ديسمبر 2021

كتبت - هدى عبد الناصر:

زيادة الوزن، من المشكلات المزعجة لبعض الأشخاص، لأنها تؤثر سلبًا على شكل الجسم، فضلًا عن المضاعفات الخطيرة التي قد تسببها للصحة العامة.

مساحة إعلانية

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

مساحة إعلانية

ولحسن الحظ أن هناك مشروبات يمكن الاعتماد عليها لفقدان الوزن، بجانب اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: ترغب في فقدان الوزن؟.. تناول هذه المشروبات صباحًا

أفضل مشروبات لإنقاص الوزن

1- الشاي الأخضر

من أكثر المشروبات الفعالة في فقدان الوزن، نظرًا لاحتوائه على مادة الكافيين والكاتيكين، اللتين تساعدان على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في رفع معدل حرق الدهون في الجسم، سواء عند الحركة أو الراحة.

قد يهمك: لفقدان الوزن.. إليك أفضل توقيت لتناول الشاي الأخضر

2- القهوة

خلصت بعض الدراسات، إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على 6 جرام من الكافيين الموجود بوفرة في القهوة يوميًا، يستهلكون سعرات حرارية أقل في كل وجبة.

ووجد الباحثون أن التأثير الإيجابي لمادة الكافيين على الوزن، يرجع إلى قدرتها الكبيرة على تحفيز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به.

قد يهمك أيضًا: القهوة خالية من السعرات الحرارية.. حقيقة أم خرافة؟

3- الشاي الأسود

لا يختلف كثيرًا عن الشاي الأخضر، ولكن أكثر ما يميزه، هو احتوائه على نسبة عالية من مركبات البوليفينول، وهي تعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تعمل على فقدان الوزن وحرق دهون الجسم.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

4- الماء

يلعب الماء دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، لأن شربه قبل وأثناء الوجبات يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، كما أن تناوله بانتظام على مدار اليوم يساهم في رفع معدل حرق الدهون.

اقرأ أيضًا: إليك كمية الماء التي تساعدك على خسارة الوزن

5- خل التفاح

يتميز خل التفاح باحتوائه على مستويات عالية من حمض الأستيك، وهو عبارة عن مركب يساعد على إنقاص الوزن، عن طريق خفض الإنسولين وتحسين عملية التمثيل الغذائي وسد الشهية وحرق الدهون العنيدة في الجسم، خاصةً الموجودة في منطقتي البطن والأرداف.

قد يهمك أيضًا: خل التفاح.. إليك ما يحدث لجسمك عند تناوله على الريق

6- شاي الزنجبيل

أظهرت بعض الأبحاث، أن شاي الزنجبيل من أفضل المشروبات لفقدان الوزن، لاحتوائه على مركبات، تقلل الاستهلاك اليومي للسعرات الحرارية، بالإضافة إلى دورها الفعال في الوقاية من نزلات البرد ومكافحة الغثيان وتخفيف أعراض التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟.. إليك ضوابط تناوله

7- مشروبات الغنية بالبروتين

تناول المشروبات الغنية بالبروتين، مثل الحلبة والحليب، من شأنه أن يساهم في إنقاص الوزن الزائد، لأنها تعمل على تثبيط الشهية لساعات طويلة، من خلال تقليل مستويات هرمون الجريلين المسئول عن الشعور بالجوع وزيادة نسبة هرمون الشبع GLP-1.

قد يهمك: رغم أهميته.. هكذا يؤثر البروتين الزائد على جسمك

8- عصير الخضار

يرتبط شرب عصير الخضار بفقدان الوزن، لاحتوائه على الألياف الغذائية، التي تبقي المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، فضلًا عن انخفاض محتواه من الصوديوم وغناه بالبوتاسيوم، مما يقلل احتباس السوائل في الجسم.

ومع ذلك، يفضل تناول الخضراوات في صورتها الصلبة، لأن تحويلها إلى عصير يفقدها قدرًا كبيرًا من الألياف.

قد يهمك أيضًا: 9 فوائد يقدمها عصير البقدونس لصحتك

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو