الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

4 عادات خاطئة ترتكبها عند تناول الفاصوليا.. تزيد من وزنك (صور)

03:38 م السبت 06 فبراير 2021

كتبت- أمنية قلاوون:

تعتبر الفاصوليا أحد الأطعمة المفيدة لصحة القلب والتخلص من الوزن الزائد في نفس الوقت، لأنها عالية في البروتين والألياف الغذائية وهي قيم غذائية هامة جداً تساعدك على الشعور بالامتلاء والسيطرة على الجوع، كما أنها تقلل من السعرات الحرارية التي بإمكانك تناولها.

مساحة إعلانية

لكن رغم فوائدها المتعددة إلا أن ارتكاب أخطاء عند تناول الفاصوليا يجعلها تؤثر على دهون الجسم، ويجعلك طريقك إلى هدفك المنشود في إنقاص الوزن غير فعال وناجح.

مساحة إعلانية

يستعرض "الكونسلتو" في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الأخطاء التي ترتكبها عند تناول الفاصوليا وتؤدي إلى زيادة الوزن، بحسب ما جاء في موقع "Live strong".

1- تناولها بمفردها

يعتبر الاعتماد على الفاصوليا كوجبة غنية بالبروتين، هو أحد العادات الخاطئة التي قد ترتكبها عند تناولها أو تضمنيها في الوجبات الرئيسية، وذلك لأنها رغم احتوائها على كميات مرتفعة من البروتين النباتي إلا أنها تحتوي على الأحماض الأمينية الهامة للتخلص من السمنة بكميات محدودة، لذا من الضروري إضافة بروتين حيواني إلى وجبة غنية بالفاصوليا أو تناول نوع من البروتين الحيواني خلال يومك.

2- الفاصوليا المعلبة

توصي الجمعية الأمريكية للقلب، بتجنب تناول الفاصوليا المعلبة، لأنها تحتوي على 70 % من مكوناتها من الصوديوم، وهي كمية تصل إلى ألف ملليجرام من الصوديوم، كمية مرتفعة للغاية، تؤدي إلى احتباس الماء وزيادة الوزن.

3- تناولها مع اللحوم

رغم أن خبراء التغذية لا يوصون بتناولها بمفردها لأن الجسم لا يحصل على ما يكفي من أحماض أمينية، لكنهم أيضًا يوصون بالاعتدال وعدم الإفراط في تناولها مع اللحوم، وذلك حتى تتمتع بوجبة نباتية فقط غنية بالمعادن والفتيامينات وفي نفس الوقت قليلة السعرات الحرارية.

حيث أثبتت دراسة منشورة على مجلة أكاديمية التغذية والحمية، عام 2018، أن الأشخاص الذين يعتمدون على وجبات نباتية يتخلصون من الوزن الزائد أسرع من أولئك الذين يعتمدون على تناول اللحوم.

4- إضافات عالية السعرات الحرارية

يضيف بعض الأشخاص إلى الفاصوليا أنواع من الكريمة الحامضة "ساور كريم" والصلصات مرتفعة السعرات الحرارية ومنخفضة القيمة الغذائية، ما يجعلها غير مناسبة إطلاقاً لحمية غذائية صحية قليلة السعرات الحرارية، حيث تحتوي كوب من الكريمة الحامضية على كمية عالية من السعرات الحرارية تتراوح من 90 إلى 100 سعر حراري.

لذا يوصي خبراء التغذية باستبدال الإضافات ذات السعرات الحرارية العالية، بإضافات من الخضراوات المشوية أو على البخار، لإكساب الفاصوليا طعم ونكهة وفي نفس الوقت زيادة القيمة الغذائية.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو