خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تؤثر السمنة على فعالية لقاح كورونا؟

09:42 م الإثنين 01 مارس 2021
هل تؤثر السمنة على فعالية لقاح كورونا؟

تطعيم مرضى السمنة ضد كورونا

كشفت دراسة حديثة، أن لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتك"، قد تقل فعاليته ضد فيروس كورونا المستجد عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة، بعد تقييم المناعة التي وفرها لقاح فايزر لموظفي الصحة في إيطاليا، حيث لاحظوا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة أنتجوا نصف عدد الأجسام المضادة الموجودة لدى زملائهم الذين يتمتعون بصحة ولياقة جيدتين، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

ومع ذلك، من المبكر أن نعرف كيف سيؤثر التفاوت في عدد الأجسام المضادة على الوقاية من الإصابة بعدوى كوفيد-19؟ ولكن قد يحتاج مرضى السمنة إلى جرعة إضافية، إلى جانب الجرعتين المعتمدتين، من أجل ضمان فعالية التطعيم، بحسب باحثي الدراسة.

وحذرت دراسات سابقة من خطورة السمنة على مرضى كورونا، إذ تزيد من فرص دخول المستشفى بنسبة 113% والتعرض لخطر الوفاة بنسبة 50%.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر من السمنة: تهدد مرضى كورونا بالوفاة

وثبت أن الجسم يصبح أقل قدرة على مقاومة العدوى عند الإصابة بالسمنة، لأن ارتفاع نسبة الدهون بداخله يؤدي إلى حدوث تغييرات في عملية التمثيل الغذائي، تعرف باسم "الميتابوليزم"، مثل مقاومة الأنسولين وزيادة الالتهابات.

وعندما تحدث هذه الاضطرابات، تضعف الاستجابة المناعية للخلايا التائية والبائية، التي يستهدفها لقاح كورونا، ليزيد من قدرتها على مكافحة الفيروس التاجي.

وفي وقت سابق، وجد باحثون أن فعالية لقاح الإنفلونزا الموسمية عند مرضى السمنة لا تتجاوز النصف، مقارنة بمن يتمتعون بوزن صحي.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية