أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يساعد شاي الماتشا في فقدان الوزن؟

12:20 م الثلاثاء 30 مارس 2021
هل يساعد شاي الماتشا في فقدان الوزن؟

شاي الماتشا

كتبت - ندى سامي:

شاي الماتشا يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الهامة التي جعلته خيارًا صحيًا بديلًا عن القهوة والمشروبات الأخرى، إذ يمد الجسم بالعديد من الفوائد ويقلل من فرص التعرض للمشكلات الصحية، ويلجأ البعض للماتشا لفقدان الوزن.. فهل يساعد في ذلك؟

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أهمية شاي الماتشا في فقدان الوزن، وفقًا لـ "Every day health"، و"Health line".

يأتي شاي الماتشا والشاي الأخضر من نبات كاميليا سينينسيس، بينما يشير الشاي الأخضر إلى الأوراق الفعلية فإن الماتشا هو المسحوق المطحون لأوراق الشاي الأخضر، يمكن شرب الماتشا بنفس طريقة الشاي الأخضر، يتمثل الاختلاف الأساسي في أن أكياس الشاي الأخضر تنقع أولاً في الماء الساخن، بينما تضاف أوراق الماتشا إلى الماء وتمزج جيدًا لتتجانس.

يتم الاحتفاظ بنباتات الشاي تحت قماش لتقليل كمية التعرض لأشعة الشمس، يزيد ضوء الشمس الأقل والمزيد من الظل من شدة الكلوروفيل، وهو الصباغ الأخضر الموجود في النباتات، هذا ما يعطي شاي الماتشا لونه الأخضر النابض بالحياة، بعد الحصاد تطهى الأوراق على البخار وتجفف وتفرز ثم تطحن لتصبح مسحوقًا ناعمًا.

ماذا يوجد في مسحوق الماتشا؟

لا تحتوي الماتشا في شكلها النقي على السكر أو أي مكونات مضافة أخرى، إليك التحليل الغذائي لـ 2 جرام من الماتشا:

5 سعرات حرارية.

1 جرام بروتين.

1 جم كربوهيدرات.

1 جرام من الألياف الغذائية.

0.36 مجم من الحديد.

1.2 مجم فيتامين سي.

200 وحدة دولية من فيتامين أ.

اقرأ أيضًا: إكسير الحياة عند اليابانيين.. 8 فوائد مذهلة يقدمها شاي الماتشا لصحتك

هل يساعد شاي الماتشا في فقدان الوزن؟

لا يوجد دواء أو شاي معجزة للتخلص من الوزن الزائد، إذا كان الشخص يريد فقدان قدرًا كبيرًا من الوزن عليه أولًا اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.

تساعد حقيقة أن كوبًا واحدًا من الماتشا منخفض للغاية في السعرات الحرارية يمكنك شرب عدة أكواب من هذا المشروب دون تعبئته بالوزن مما يجعله بديلًا رائعًا للسعرات الحرارية والمشروبات الغازية السكرية وعصائر الفاكهة، يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على رطوبة جيدًا مما يساعد على إنقاص الوزن، وهناك عدد من الأسباب التي جعلت الماتشا خيارًا جيدًا للمساعدة في عملية فقدان الوزن، وتتمثل فيما يلي:

1- محتوى السعرات الحرارية

على عكس الكثير من المشروبات فإن شاي الماتشا لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ما يساعد في تقليل فرص زيادة الوزن

2- الماتشا والتمثيل الغذائي

ماتشا ليست جيدة فقط لتعزيز التمثيل الغذائي بل تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة فائقة القوة، والتي تقلل الالتهاب وتسرع معدل التمثيل الغذائي للخلايا، هذا يعني أن الماتشا تساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

3- تقلل الرغبة في تناول الطعام

يساعد شاي الماتشا أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، يمتص الجهاز الهضمي المتهيج الدهون بجميع أنواعها لحماية نفسه، ولكن تسمح القناة الهضمية الصحية بشكل انتقائي بدخول بعض الدهون والعناصر الغذائية وذلك بعد شرب الماتشا، ما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

4- حرق الدهون

عندما يحرق الجسم الدهون فإنه يستخدم عملية كيميائية حيوية لتفكيك البروتينات الدهنية الكبيرة إلى دهون ثلاثية صغيرة يمكن معالجتها بعد ذلك، يساعد مركب الكاتيكين في تسهيل هذه العملية مما يسهل تكسير الدهون الصعبة وتحويلها إلى طاقة، هذا يزيد من توليد الحرارة في الجسم بما يصل إلى 4 أضعاف المعدل المعتاد.

5- يقلل من التوتر

التوتر مرتبط بشكل مباشر بزيادة الوزن، من قلة النوم إلى الشراهة عند تناول الطعام يعد الإجهاد أسوأ عدو لأي شخص يحاول إنقاص وزنه، ويساعد شرب شاي الماتشا على التخلص من التوتر والأرق والتمتع بنوم هادئ ما يقلل فرص زيادة الوزن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية