خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دايت البطاطا.. كيف تخسر وزنك في 3 أيام؟

12:56 م الأربعاء 26 يناير 2022
دايت البطاطا.. كيف تخسر وزنك في 3 أيام؟

البطاطا

كتبت- ياسمين الصاوي:

يعد خسارة الوزن في أسرع وقت أمرًا صعبًا، خاصة في فصل الشتاء الذي يحتاج إلى تناول المزيد من الطعام للحصول على الدفء وتدفق الدورة الدموية بشكل جيد، لكن يمكن الاعتماد على دايت البطاطا باعتبارها واحدة من الأطعمة الشتوية التي تزيد الشعور بالشبع وتساعد على خسارة الوزن.

يُراعى الالتزام بعدم اتباع دايت البطاطا أكثر من 3 أيام فقط حتى لا يفقد الجسم العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها من الأطعمة الأخرى، حسبما نشر موقع "women's health".

كيف تتبع دايت البطاطا؟

يعتمد هذا النوع من الدايت على تناول الصنف الواحد فقط طوال اليوم، أي يتم تناول البطاطا سواء مسلوقة أو مشوية أو مهروسة على وجبة الإفطار والغداء والعشاء والسناكس دون تناول أي أطعمة أخرى على مدار 3 أيام، مع إمكانية شرب المياه أو الشاي والقهوة دون إضافة سكر.

وهناك نمط آخر من دايت البطاطا يعتمد على استبدالها بالكربوهيدرات الأخرى التي يتم تناولها خلال اليوم، لكن يمكن أن يستمر هذا الدايت لمدة 14 يومًا.

فوائد دايت البطاطا

يمنح هذا الدايت بعض الفوائد لمتبعيه، مثل خسارة عدد كبير من الكيلوجرامات في أسرع وقت ممكن.

تساعد البطاطا على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وذلك لاحتوائها على الألياف والكربوهيدرات، ما يجعلها تأخذ وقتًا أطول في الهضم، كما تقلل هرمون الغريلين المسؤول عن الشعور بالجوع، وتزيد من إفراز هرمون الكوليسيستوكينين الذي يتحكم في الشعور بالشبع وطول مدة الهضم.

وتتميز البطاطا بتوافر نسبة عالية من المياه بها، ومن ثم تقلل الشهية وتحد من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة، فضلاً عن احتوائها على سعرات حرارية قليلة، حيث تحتوي ثمرة واحدة بحجم 130 جرام على 112 سعر حراري فقط.

أضرار دايت البطاطا

يؤدي تناول صنف واحد فقط من الطعام على مدار 3 أيام إلى:

-نقص في العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميًا، مثل الحديد والكالسيوم وغيرها.

-زيادة الوزن بشكل أسرع عند التوقف عن اتباع هذا الدايت.

-تؤدي حمية اليويو (أي الالتزام بنظام غذائي يومين أو أكثر ثم تناول الأطعمة التي يرغب بها الشخص يومين آخرين ثم العودة للدايت مرة أخرى وهكذا) إلى زيادة مخاطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية