خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

تجنبي المكياج المقاوم للماء- دراسة: يحتوي على مواد سامة

10:19 م الإثنين 07 مارس 2022
تجنبي المكياج المقاوم للماء- دراسة: يحتوي على مواد سامة

مستحضرات التجميل

كشفت دراسة حديثة منشورة في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجية، أن بعض مستحضرات التجميل المتوفرة في الأسواق بكندا والولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على معدلات عالية من مواد كيميائية سامة، تعرف باسم بولي فلورو ألكيل (PFAS).

عثر باحثو الدراسة على هذه المواد الخطيرة بمستويات متفاوتة في مستحضرات التجميل، حيث بلغت نسبتها في كريم الأساس 63% والماسكارا المقاومة للماء 82% وأحمر الشفاه طويل الأمد 62%.

اقرأ أيضًا: قبل شرائها.. 10 مواد تكشف لكِ مستحضرات التجميل المغشوشة

ما هي مواد PFAS؟

تتكون المواد الكيميائية PFAS من ذرات الكربون والفلور المرتبطة، يطلق عليها العلماء اسم الكيماويات الأبدية، لأنها لا تتحلل في البيئة، حيث يصعب تقدير نصف عمرها البيئي، وهو مقدار الوقت الذي تستغرقه المادة الكيميائية حتى يختفي تأثيرها، بحسب المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية.

عادةً ما تستخدم كيماويات PFAS في جميع أنواع المنتجات، مثل أواني الطهي غير اللاصقة والملابس المخصصة للجراحة المقاومة للعدوى وهواتف المحمول والطائرات التجارية والمركبات منخفضة الانبعاثات.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم هذه المواد أيضًا لجعل السجاد والملابس والأثاث والمواد الغذائية مقاومة للبقع والمياه والشحوم، وفقًا لشبكة CNN.

تنتشر مواد PFAS على نطاق واسع، لدرجة أنه تم اكتشافها بنسبة 97% في دماء سكان الولايات المتحدة، حسبما ذكرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC في تقرير صادر عنها عام 2015.

قد يهمك: للسيدات.. هذا ما يحدث لبشرتك عند وضع المكياج يوميًا

مواد PFAS في مستحضرات التجميل

أوضحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن مواد PFAS تضاف عن قصد إلى مستحضرات التجميل، مثل طلاء الأظافر وكريمات الحلاقة وأحمر الشفاه وكحل العيون والماسكار، لترطيب البشرة وتنعيمها وجعلها لامعة.

وحددت الإدارة الأمريكية أبرز مواد PFAS المضافة إلى مستحضرات التجميل فيما يلي:

- متعدد رباعي فلورو الإيثيلين.

- بيرفلورو الديكالين.

- بيرفلوروهكسان.

ومع ذلك، أوضحت FDA أن بعض هذه المواد الكيميائية قد تضاف لمستحضرات التجميل عن غير قصد، نتيجة لشوائب المواد الخام، مشيرةً إلى أن مقدار امتصاص الجسم لها عبر الجلد يحتاج لمزيد من الدراسات، لتحديده على وجه الدقة.

قد يهمك أيضًا: 5 أشياء غريبة تدخل في تصنيع مكياجك

كيفية اكتشاف مواد PFAS في مستحضرات التجميل

- الاطلاع على المعلومات المدونة على المنتج قبل شرائه، لأن بموجب القانون، من المفترض أن يتم سرد جميع المكونات، بترتيب تنازلي من حيث المقدار.

- جميع مستحضرات التجميل المقاومة للماء أو طويلة الأمد يضاف إليها هذه المواد.

اقرأ أيضًا: مستحضرات التجميل الرخيصة تهدد بشرتك بهذه الأمراض.. تجنبيها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية