أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حلويات ورنجة وفسيخ - كيف تقضي يوم العيد بدون مشاكل صحية؟

10:35 م السبت 30 أبريل 2022
حلويات ورنجة وفسيخ - كيف تقضي يوم العيد بدون مشاكل صحية؟

د. رضوى إسماعيل

كتبت- أمنية قلاوون:

يحتاج الأشخاص خلال أول أيام العيد إلى اتباع نظام غذائي صحي، للوقاية من المشكلات الصحية التي يواجهها الكثيرين مثل انتفاخ المعدة وآلام البطن، الناتجة عن تناول مجموعة من المأكولات غير الصحية بكميات مرتفعة مثل الأسماك المملحة والكعك وغيرها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، نظام غذائي لتنظيم وجباتك أول أيام العيد، وفقًا للدكتورة رضوى نبيل إسماعيل، أخصائي التغذية العلاجية بقصرالعينى، عضو الجمعية الأوروبية للسمنة والنحافة.

كيف يمكن إنقاص الوزن في العيد؟

قالت أخصائي التعذية العلاجية، إنه على مدار شهر رمضان تتغير التعاملات الأيضية في الجسم، للتأقلم على نظام الصيام، بالتالي عند الرجوع لتناول الأطعمة كالمعتاد قبل رمضان، وهناك طرق لزيادة معدل الأيض، ما يؤثر على فرص إنقاص الوزن في العيد، من خلال الخطوات التالية:

1-تقسيم الوجبات

يجب أن تقسم الوجبات إلى 3 وجبات وليس وجبة واحدة، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل الأيض، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من بروتين ومعادن وفيتامينات.

2-كمية الأطعمة

يجب أن تكون كمية الأطعمة في الوجبات الأعلى خلال وجبة الإفطار، والأقل خلال وجبة العشاء.

3-تقليل النشويات

يجب زيادة كمية البروتين الموجودة في الوجبات خاصةً وجبة الإفطار، مقابل كمية أقل من النشويات مثل الخبز الأبيض، على أن يُستبدل بالخبز البني؛ الذي يساهم في تنظيم مستوى سكر الدم، وبالتالي السيطرة على الشعور بالجوع.

4-شرب الماء

يجب شرب الماء باعتدال، خاصًة قبل تناول الكعك؛ فيجب شرب كوبين من الماء، نظرًا لأنه يجب ألا تشعر بالجوع أو العطش عند تناول الكعك، حتى لا تتناول كميات كبيرة.

5-تناول الكعك

تناول الكعك بعد وجبة الإفطار مباشرًة، منعًا لتناول كميات كبيرة من الكعك، بهذه الطريقة ستتناول كمية أقل من الكعك، خاصًة إذا كان إفطارك يحتوي على البروتين والألياف الغذائية، ما ينعكس بالإيجاب ويقلل من مستوى سكر الدم بسبب الكعك.

6-الحركة

زيادة النشاط البدني أكثر من المعتاد، ليحرق الجسم سعرات حرارية عالية، حيث يحرق الجسم في أول 20 دقيقة من سكر الدم ثم بعد ذلك يحرق الدهون، لا يجب أن يكون النشاط البدني قاسي ويكفي المشي السريع، يجب أن تمشي حتى ترتفع ضربات قلبك ثم تتنفس بشكل صحيح، لأن الأكسجين مهم لحرق الدهون، كما تساهم الحركة في التالي:

-زيادة الكتلة العضلية.

-ارتفاع معدل الأيض في الجسم.

-زيادة هرمون الأندروفين؛ ما يقلل من التوتر، كما أنه مسكن طبيعي للألم.

-زيادة هرمون السيرتونين، للوقاية من التقلبات المزاجية وتحسين جودة النوم.

- النوم جيدًا عدم وجود نوم، أقل من 5 ساعات، يقلل من معدل الأيض بنسبة 25%، كما يقلل من النشاط البدني لليوم التالي.

اقرأ أيضًا: عيد الفطر.. 7 نصائح تجنبك زيادة الوزن أثناء الاحتفال به

نصائح للتعامل مع أضرار الفسيخ والرنجة

1-عدم الإسراف فى تناول الفسيخ والرنجة والسردين لما يحتويه من أضرار وآثار جانبية على مرضى الضغط المرتفع، والسكر، والقلب، والحوامل والأطفال، وعند تناول الأسماك المملحة يجب غسلها جيدًا ولو كانت أسماك مدخنة يجب تسخينها جيدًا ومن ثم إضافة الكثير من الليمون والخل لأنهما يقضيان علي جزء كبير من البكتيريا الحية الدقيقة الموجودة علي تلك الأسماك.

2-مراعاة شرائها من مصدر موثوق به، والأخذ في الاعتبار المواصفات والعلامات التي تؤكد أنها جيدة وغير فاسدة.

3-الحرص على إضافة عصير الليمون بكميات كبيرة لتطهيرها من أي ميكروبات.

4-لحرص على تسخين الرنجة في الفرن وليس على النار بشكل مباشر، حيث أن تَعرض البروتين للحرارة المباشرة يخلق مادة مسرطنة خاصة في الأجزاء المحترقة منه.

5-ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء، وكذلك كثير من السوائل للتخفيف من درجة حدة ملوحة الرنجة، مع الإكثار من تناول بعض العصائر الطبيعية، والخضروات لأنها تعمل على امتصاص وتخفيف الأملاح من الجسم، لتجنب حدوث حالات تورم وعدم احتباس الماء بداخل الجسم.

6- عدم تعرضها لضوء الشمس.

7- الابتعاد عن شراء الرنجة ذات الرائحة النفاذة، أو اللون المتغير.

8- ألا تكون "طرية" عن الضغط عليها.

9- لون خياشيم سمكة الرنجة السليمة يكون ورديًا.

10-التأكد من أن الرنجة خالية من أي حشرات أو ديدان أثناء، تجهيزها للأكل، حيث إن دودة الرنجة، يمكن أن تسبب مرض "Anisakiasis اناسيكس" الذي تسببه يرقات Anisakine المتواجدة بالقناة الهضمية أو المخترقة للأنسجة الآدمية نتيجة استهلاك الإنسان، للرنجة الفاسدة.

نصائح للتخلص من راحة الفم بعد تناول الرنجة في العيد

1- خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوب من الماء، لمضمضة الفم به من 2-3 مرات حتى تتخلص من الرائحة.

2- تناول النعاع.

3- يمكن لرائحة البقدونس الطازجة أن تساعد على إخفاء أي رائحة بالفم، وذلك عن طريق مضغ بضعة أوراق من البقدونس.

وأفادت أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول البيض مفيد لاحتوائه علي فيتامين د ومصدر للبروتين والفسفور، وأيضا البصل لما له من فوائد كبيرة حيث إنه يعتبر صيدلية متنقلة، ويحتوى علي مركبات تشبة هرمون الأنسولين ومضادات الأكسدة.

وأوضحت، أنه لا بد من تناول الخضراوات الورقية، خاصةً الخس وهو موجود بكثرة وبأسعار زهيدة ورأس الخس فيها أعلي قيمة غذائية فهى تحتوى علي فيتامين E الذي يقوي جهاز المناعة أما أوراق الخس فتحتوي علي فيتامين C ومضادات الأكسدة لتجديد الخلايا وزيادة النشاط .

اقرأ أيضًا: لماذا يسبب "كحك" العيد الاضطرابات الهضمية؟- دليلك للوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية