خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

عيد الفطر.. 7 نصائح تجنبك زيادة الوزن أثناء الاحتفال به

09:10 م الأربعاء 12 مايو 2021
عيد الفطر.. 7 نصائح تجنبك زيادة الوزن أثناء الاحتفال به

زيادة الوزن

إعلان

كتبت - هدى عبد الناصر:

يرتبط الاحتفال بعيد الفطر المبارك ببعض العادات الخاطئة التي تسبب زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، ولعل أبرزها تناول الكحك والبسكويت والبيتي فور بكميات كبيرة.

وللاحتفال بعيد الفطر بشكل صحي وآمن، دون زيادة الوزن، عليك اتباع مجموعة من النصائح، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "WebMD".

1- تناول وجبة إفطار خفيفة

بما أن الجسم اعتاد طوال شهر رمضان على عدم تناول أي طعام في الصباح الباكر، فيجب أن تكون وجبة الإفطار التي سيتم تناولها أول أيام عيد الفطر خالية من الكحك، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون، التي تزيد الوزن وتهدد الجهاز الهضمي بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي يجنبك أضرار "الكحك" أول أيام عيد الفطر..تعرف عليه

2- تجنب الأسماك المملحة

يفضل الابتعاد عن الرنجة والفسيخ خلال أيام العيد، لاحتوائهما على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في زيادة الوزن، نتيجة لاحتباس السوائل بالجسم، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: دليلك الصحي لتناول الأسماك المملحة بأمان في عيد الفطر

3- الابتعاد عن حلويات العيد

يتعين على متبعي الدايت أن يبتعدوا عن حلويات العيد، لأن سعراتها مرتفعة وتحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات والكربوهيدرات البسيطة.

وإذا كان أحدهم يرغب في تناولها، يفضل ألا تزيد الكمية المستهلكة منها عن 3 قطع على مدار اليوم.

قد يهمك أيضًا: لمتبعي الدايت.. 4 بدائل صحية لحلويات العيد

4- شرب الماء قبل الطعام

احرص على شرب كوب من الماء قبل تناول الطعام، لأنه يساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من كمية السعرات المستهلكة عند كل وجبة، فضلًا عن قدرته على رفع معدل الأيض المسئول عن حرق الدهون بالجسم.

اقرأ أيضًا: تدمر صحتك.. 6 عادات خاطئة تجنبها عند شرب الماء

5- تناول الألياف

يجب أن تكون السلطة طبقًا أساسيًا في كل وجبة، للاستفادة من محتواها العالي من الألياف، التي تساعد على كبح الشهية، فضلًا عن دورها الفعال في تحسين حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة.

قد يهمك: لا تناسب الدايت.. 4 خضروات تزيد وزنك

6- ممارسة الرياضة

تناول الطعام ثم الخلود للراحة أو الذهاب للنوم، من الممارسات الخاطئة التي تؤدي إلى زيادة الوزن في العيد، لذلك، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل، مع مراعاة الجمع بين الكارديو وتمارين رفع الأثقال، لحرق الدهون وبناء العضلات في آنٍ واحد.

قد يهمك أيضًا: لحرق الدهون.. إليك التوقيت الأمثل لممارسة الرياضة

7- عدم تناول الطعام أمام التليفزيون

يراعى عدم تناول الوجبات أثناء مشاهدة التليفزيون، لأن هذه العادة الخاطئة تؤدي إلى استهلاك كمية كبيرة من الطعام دون الشعور بذلك، وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: أخطرها سرطان المريء.. 5 أضرار يسببها تناول الطعام الساخن

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية