أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تساقط الشعر بعد تكميم المعدة- هكذا يمكن علاجه

07:21 م الجمعة 08 أبريل 2022
أسباب تساقط الشعر بعد تكميم المعدة- هكذا يمكن علاجه

تساقط الشعر

كتبت - ندى سامي:

يعتبر تكميم المعدة أحد جراحات علاج السمنة، و يتم خلاله تقليل حجم المعدة عبر استئصال جزء منها، وقد يتعرض الشخص الخاضع للجراحة إلى بعض الآثار الجانبية، ومنها ملاحظة تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تساقط الشعر بعد تكميم المعدة، وأبرز الخيارت العلاجية، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب تساقط الشعر بعد تكميم المعدة

هناك عدة أسباب وراء تعرض البعض لتساقط الشعر عقب الخضوع لتكميم المعدة، منها:

- استجابة الجسم للجراحة

قد تتسبب الجراحة في سوء امتصاص الجسم للعناصر الغذائية والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الشعر، مثل الحديد، الزنك، البروتين، النحاس، وفيتاميني أ وج، وهو ما يحدث نتيجة التغيرات التي تطرأ على المعدة.

- سوء الحالة النفسية

يمكن أن تتسبب الحالة النفسية السيئة التي يعاني منها البعض بعد إجراء عملية تكميم المعدة، بسبب الكثير من العوامل، في تساقط الشعر، والتي تنتج عن عدم ملاحظة التغير المتوقع في شكل الجسم، والابتعاد عن تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات.

اقرأ أيضًا: أغربها زيادة الوزن.. إليك أضرار عملية تكميم المعدة

كيف يمكن الوقاية من تساقط الشعر بعد تكميم المعدة؟

من الصعب منع تساقط الشعر بعد إجراء عملية تكميم المعدة، حيث يحدث كاستجابة طبيعية من الجسم للجراحة، وفقدان كبير للوزن، وتغييرات في النظام الغذائي، ولكن هناك طرق يمكن من خلالها تقليل كمية الشعر المتساقط، وتحسين حالته في فترة أقل، وتشمل:

- اتباع نظام غذائي صحي وفقًا للطبيب المختص بعد العملية.

- تناول كمية كافية من البروتين.

- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين، وفقًا لتعليمات الطبيب المختص.

- تناول المكملات الغذائية حسب إرشادات الطبيب، مثل الزنك والحديد وفيتامينات أ، ب 9، و ج، عن طريق الفم، وقد يحتاج البعض إلى تلقي مكملات النحاس عن طريق الوريد، وقد يوصي الطبيب بمكملات أخرى تحفز نمو الشعر أيضًا.

- تجنب المبالغة في تناول المكملات الغذائية، لأنها قد تؤدي إلى تساقط الشعر، حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن الكثير من فيتامين أ و ه والسيلينيوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر.

متى تتحسن صحة الشعر بعد عملية تكميم المعدة؟

يجب أن ينمو الشعر مرة أخرى بعد جراحة تكميم المعدة، وقد يستغرق تساقط كل الشعر الخامل 6 أشهر، وبعدها سيبدأ الجسم في نمو المزيد من الشعر بمرور الوقت.

ويختلف الوقت الذي يحتاجه الشخص من أجل إعادة نمو الشعر تبعًا لمدى الالتزام بالخطة الغذائية المتبعة، وتناول الفيتامينات، كما أن الحالة النفسية تؤثر بشكل كبير في ذلك الأمر.

قد يهمك: فوائد الكركديه للشعر- 3 طرق لاستعماله

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية