أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف ينتقل الجرب من المصاب إلى السليم؟- هكذا تحمي نفسك

04:10 م الإثنين 02 يناير 2023
كيف ينتقل الجرب من المصاب إلى السليم؟- هكذا تحمي نفسك

الجرب

كتبت- أمنية قلاوون:

يتسبب سوس صغير يعرف باسم القارمة الجربية في الإصابة بمرض الجرب، هو أحد الأمراض الجلدية التي من أشهر أعراضها الحكة الشديدة؛ خاصًة خلال ساعات متأخرة من الليل، يمكن أن ينتقل الجرب من المصاب إلى المخالطين، فكيف تتعامل مع المصاب الموجود في منزلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح للوقاية من الجرب، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC" وجمعية الأمراض الجلدية الأمريكية.

كيف ينتقل الجرب من شخص لآخر؟

-المصافحة

قد لا ينتقل الجرب عند التسليم باليد أو المصافحة لفترة وجيزة مع شخص مصاب بالجرب غير المتقشر، إلا أن إمساك يد شخص مصاب بالجرب لمدة 5-10 دقائق يمكن اعتبار أنه يمثل خطرًا مرتفعًا نسبيًا لانتقال العدوى.

-اللمس

تزداد احتمالية انتقال الجرب من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، خاصًة إذ كان يعاني من الجرب المتقشر، يحدث هذا بعد ملامسة الجلد للجلد بعد فترة وجيزة.

-العلاقة الحميمة

يمكن أن ينتقل الجرب من المصاب إلى السليم، بعد ممارسة العلاقة الحميمة، لأنه يزيد من عوامل الخطر للانتقال، نظرًا لطول المدة التي يتعرض فيها الشخص المصاب للجلد، التي تزيد من احتمالية حدوث الانتقال.

اقرأ أيضًا: مرض الجرب.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

هل تتوجه إلى الطبيب عند لمس المصاب بالجرب؟

يوصي أطباء الجلدية بالتوجه إلى الطبيب لمعالجة الجرب، في حالة لمس المصاب أو الاتصال طويل الأمد معه من خلال ملامسة الجلد أو بعد اتصال قوي بالشخص المصاب.

كيف تعتني بشخص مصاب بالجرب في المنزل؟

يوصى بالعلاج لأفراد من نفس المنزل مثل الشخص المصاب بالجرب، وخاصًة أولئك الذين لديهم اتصال طويل الأمد من الجلد إلى الجلد مع الشخص المصاب، يجب تلقي العلاج لجميع الأشخاص في نفس الوقت لمنع إعادة انتشار المرض، فضلًا عن كون العلاج ضروريًا إذا استمرت الحكة أكثر من 2-4 أسابيع بعد العلاج أو إذا استمر الطفح الجلدي في الظهور.

طرق الوقاية من الجرب

يمكنك اتباع هذه الطرق لتحمي نفسك من تكرار الإصابة وحماية عائلتك، كالتالي:

-يعد غسل الملابس والفراش والمناشف أمرًا ضروريًا للتخلص من العث الذي يسبب الجرب.

-يجب تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية وجميع الأثاث.

-منع تغذية العث، من خلال وضع المواد التي لا يمكنك غسلها في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق واتركها في مكان بعيد، لمدة أسبوع حيث يموت العث بعد مرور بضعة أيام دون غذاء، وفقًا لموقع "Mayo clinic".

اقرأ أيضًا: 5 أمراض تنقلها الملابس الجديدة - إليك طرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية