أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما المدة الأنسب لفقدان وزنك؟

03:58 م الأحد 08 يناير 2023
ما المدة الأنسب لفقدان وزنك؟

فقدان الوزن

كتبت- ياسمين الصاوي:

يسعى البعض إلى فقدان الوزن في أسرع وقت للحصول على قوام مثالي، لكن ربما تزداد أوزانهم مرة أخرى وبسرعة أكبر، فما المدة الأفضل لفقدان الوزن بشكل سليم وصحي؟

المدة الأنسب لفقدان الوزن

يوصي خبراء التغذية عادة بالتركيز على فقدان الوزن ببطء وبصورة صحية، بحيث يخسر الشخص أكثر من 3 ونصف كيلوجرامات في الشهر الواحد، وما يصل إلى 40 كيلوجرامًا في العام، حسبما نشر موقع "Live Science”.

ولا يُنصح تمامًا بفقدان الوزن بشكل سريع، لأن ذلك يسبب فقدان كتلة العضلات وبطء عملية التمثيل الغذائي وقلة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن ثم يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صحية عدة.

عوامل تؤثر على فقدان الوزن

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تساهم في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، ومن ثم فقدان الوزن بشكل سليم، وتتضمن ما يلي:

-قلة تناول البروتينات، لأنه يساعد على تنظيم الشهية والشعور بالشبع فترة طويلة وبناء كتلة العضلات، وبالتالي لا يجب أن يمر يومًا دون تناول أي نوع من البروتينات.

-الهرمونات، حيث يؤدي حدوث أي خلل في وظائف الغدة الدرقية إلى اضطراب في الهرمونات، فضلاً عن تناول الأدوية الهرمونية أو الحالات الصحية المرتبطة بتغير الهرمونات بالجسم.

-الضغط العصبي، عادة ما تؤثر المشاعر السلبية والغضب على الوزن نتيجة تغيرات الشهية وقلة الرغبة في ممارسة الرياضة وعدم جودة النوم.

-النوم، لأن قلة النوم تدفع الشخص إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية والمشروبات السكرية واضطراب الهرمونات وضعف العمليات الحيوية بالجسم.

-الجينات، باعتبارها أحد العوامل البيئية المرتبطة بزيادة فرص التعرض للسمنة وزيادة الوزن.

-التقدم في العمر، لأن الشخص عادة ما يزداد وزنه وتقل كثافة وقلة العضلات لديه بحكم طبيعة الجسم.

-مستويات النشاط البدني التي ترتبط بحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

-جفاف الجسم، لأنه يسبب عدم قدرة الجسم على إجراء عمليات الحرق مع حدوث تغيرات هرمونية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية