أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تقلل من معدل الحرق- ابتعد عنها في السحور

04:16 م الأربعاء 12 أبريل 2023
5 أطعمة تقلل من معدل الحرق- ابتعد عنها في السحور

وجبة السحور

كتبت- ندى سامي:

يتناول البعض أطعمة على وجبة السحور قد تكون السبب في زيادة الوزن خلال شهر رمضان إذ تؤثر على عملية حرق الدهون وتتسبب في بطئها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي قائمة بأبرز الأطعمة التي تقلل من معدل الحرق وتتسبب في صعوبة التخلص من الوزن الزائد، وفقًا لـ"Health line".

تتخزن الدهون الزائدة في مناطق محددة بالجسم، مثل البطن والفخذين والذراع ونعرف بالدهون العنيدة إذ يصعب التخلص منها في بعض الحالات نتيجة اتباع عدد من العادات الغذائية التي تؤثر على عملية الحرق.

يحدث الحرق نتاج لعدد من العمليات الكيميائية التي تتم داخل جسم وتساعد على هضم الطعام والتخلص من الفضلات، ومن أبرز الأطعمة التي تقلل من معدل الحرق، ما يلي:

أطعمة تقلل الحرق في الجسم

1-الدقيق الأبيض

الدقيق الأبيض عبارة عن قمح معالج يحتوي على أفضل صفات حبوب القمح، مثل الألياف ومضادات الأكسدة ولكنه منخفض في جودة العناصر الغذائية، لأن الدقيق الأبيض يحتوي على القليل من الألياف أو لا يحتوي على ألياف، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم يقوم الجسم بتفكيكه بسرعة أكبر من منتجات القمح الكامل.

ولكن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل خبز القمح الكامل تزيد من التمثيل الغذائي بسبب العمل الإضافي المطلوب لمحاولة تحطيم الألياف غير القابلة للهضم، لذا فقد تكون الخيار الأمثل.

2-الحبوب الكاملة

هي حبوب كاملة تم تجريدها من النخالة لمنحها قوامًا أفضل وعمر تخزين أطول، ولكنها بهذه الطريقة تفتقد للعديد من العناصر الغذائية، وأبرزها الألياف، كما تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقد تؤثر على عملية الحرق ممما يقلل من فرص التخلص من الوزن الزائد.

3-الأطعمة السكرية

تحتوي الأطعمة والمشروبات السكرية على نسبة عالية من السكريات، التي تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة بالجسم على هيئة دهون، مثل عضلات البطن، ومع كثرة تناولها يتراجع أداء عملية الأيض بالجسم، مما يقلل من فرص الحرق وزيادة الوزن.

4-الجرانولا

يعتقد العديد من الأشخاص أن الجرانولا من الأطعمة المفيدة للجسم، ولكنها غنية بالسعرات الحرارية، لأنها خليط من الحبوب الكاملة والمكسرات وكمية محدودة من الفواكه والسكريات والزيوت المهدرجة، الأمر الذي يجعلها من المأكولات التي يجب تجنبها لأنها تتسبب في زيادة الوزن على المدى البعيد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية