أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الإسهال بعد تكميم المعدة.. كيف يمكن علاجه؟

02:28 م الأربعاء 27 سبتمبر 2023
أسباب الإسهال بعد تكميم المعدة.. كيف يمكن علاجه؟

الإسهال

كتبت- هدى عبد الناصر:

تكميم المعدة من العمليات التي تهدف إلى فقدان الوزن بنسبة كبيرة خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولكن يجب الحذر جيدًا من أي آثار جانبية يمكن أن تحدث.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أسباب الإصابة بالإسهال بعد تكميم المعدة، وفقًا لما ذكره موقع "verywellhealth".

أسباب الإسهال بعد تكميم المعدة

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالإسهال بعد تكميم المعدة من بينها:

1- اضطراب الجهاز الهضمي

يعاني بعض الأشخاص الذين يلجأون إلى عملية تكميم المعدة من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك نتيجة تغير حركة الطعام في الأمعاء ومن ثم الإصابة بالإسهال إلى جانب ظهور بعض الأعراض الأخري مثل الغثيان وألم البطن الشديد.

2- صعوبة هضم العناصر الغذائية

غالبًا ما يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تكميم المعدة نتيجة عدم توازن البكتيريا في الأمعاء خاصًة بعد الجراحة، وبالتالي صعوبة هضم العناصر الغذائية في الأمعاء الدقيقة، لذلك لا داعي للقلق في هذه الحالة فمن الممكن أن تختفي من تلقاء نفسها بعد تأقلم الجسم.

3- سوء التغذية

سوء التغذية من أكثر المشكلات خطورة بعد تكميم المعدة وغالبًا ما تحدث بعد فترة طويلة من إجراء العملية حيث يعاني الأشخاص من عدم القدرة على الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية وتناول سعرات حرارية منخفضة والإصابة بالإسهال.

4- قرحة المعدة

قرحة المعدة من أكثر المشاكل شيوعًا بعد جراحة تكميم المعدة، وبالتالي تتسبب في الإسهال والقيء ولون البراز الداكن وألم المعدة الشديد وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص فورًا.

علاج الإسهال بعد تكميم المعدة

عادًة ما يعتمد علاج الإسهال بعد تكميم المعدة على السبب، لذلك وغالبًا ما يصف الأطباء بعض الأدوية بما في ذلك المضادات الحيوية أو التدخل الجراحي بالمنظار في بعض الحالات، ولكن لا داعي للقلق في أغلب الحالات، وذلك لأن الإسهال أحد الأعراض الطبيعية بعد جراحة التكميم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية