أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمتبعي الدايت- أفضل بدائل صحية للخبز

11:48 ص الأربعاء 03 يناير 2024
لمتبعي الدايت- أفضل بدائل صحية للخبز

الخبز

كتب - محمد أمين

يخشى البعض من متبعي الأنظمة الغذائية التي تؤدي إلى التخسيس من تناول الخبز، خشية منهم أن يعيق الدايت ويساهم في زيادة الوزن.

لذا، يستعرض "الكونسلتو" في السياق التالي، أفضل البدائل الصحية للخبز.

اقرأ أيضًا: دليلك لاختيار نوع الخبز المناسب للرجيم

أفضل البدائل الصحية للخبز

قالت الدكتورة بيرهان محسن، أخصائية التغذية العلاجية، إن هناك نوعين من الكربوهيدرات، الأول هو الكربوهيدرات البسيط مثل الدقيق، والنوع الآخر هو الكربوهيدرات المعقد وهي الحبوب الكاملة مثل الشوفان، والقمح "البليلة".

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية، أن أفضل البدائل الصحية للخبز، هي الكربوهيدرات المعقدة، وهذا لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد الشعور بالشبع، وكذا لا تتسبب في ارتفاع معدلات ونسب الأنسولين في الجسم، لذا فبعد تناولها يزداد الشعور بالشبع، ولا يحدث جوع بشكل سريع.

قد يهمك: لفقدان الوزن- جمال شعبان ينصح بتقليل هذه الأطعمة والمشروبات

وأكدت محسن، ضرورة عدم امتناع متبعي الدايت وأنظمة التخسيس عن تناول الكربوهيدرات في النظام الغذائي، لأن هذا خطأ جسيم في حق الجسم، حيث أنه لا بد من التوازن في النظام الغذائي، وهذا بحسب النسب التالية من 45 إلى 55% كربوهيدرات، و25% بروتين، و15% دهون صحية.

ولفتت إلى أن هذه النسب من الطبيعي تغييرها من شخص لشخص، وهذا بحسب فئته العمرية وصحته العامة، وطبيعة يومه العملي.

وشددت على الإكثار من تناول الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه والخضروات، للحصول على وزن مثالي خالي من الدهون التي تسبب الضرر للجسم، مع الإكثار من شرب المياه على فترات اليوم كله بواقع من 3 إلى 4 لتر في اليوم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية