أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بعد سن الأربعين

04:28 م الأحد 10 مارس 2024
 أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بعد سن الأربعين

أطعمة تحتوي على الكولاجين

كتبت- ندى نجيد:

يبدأ الجسم في فقدان الكولاجين في منتصف العشرينات، وبعد سن الأربعين، يفقد الجسم حوالي 1% من الكولاجين كل عام، وفقًا لمراجعة عام 2019 منشورة في مجلة Molecules.

لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين يمكن أن يساعد الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين الخاص به للحصول على بشرة أكثر شبابا.

الكولاجين يساعد في تحسين وظائف المفاصل وآلام المفاصل، وفقًا لمراجعة عام 2021 المنشورة في مجلة الأحماض الأمينية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بأفضل 10 أطعمة يمكن تناولها لتعزيز الكولاجين بعد سن الأربعين، وفقًا لما نشره موقع "Women's health".

أطعمة يمكن تناولها لتعزيز الكولاجين

1. مرق عظام اللحم البقري

أحد أفضل مصادر الكولاجين في السوق، وإذا كنت تبحث عن المزيد من الكولاجين من النوع الأول (نوع الكولاجين الذي يلعب دورًا كبيرًا في صحة الجلد والشعر والأظافر)، فإن مرق عظام اللحم البقري هو خيار جيد لأنه مصدر رائع للكولاجين من النوع الأول.

2. الدجاج بالجلد

عندما تناولت النساء في منتصف العمر (الذين تتراوح أعمارهم بين 39 إلى 59 عامًا) مكملات الكولاجين عن طريق الفم المصنوعة من غضروف الدجاج، أدى ذلك إلى تحسين الخطوط الدقيقة والتجاعيد وتجاعيد قدم الغراب ومرونة الجلد، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 في العلاجات البديلة في الصحة والطب لذلك، إذا كنت تريد اتباع نهج الغذاء أولاً، فاختر الدجاج بالجلد. أو، إذا كنت تحب الدجاج المطحون، اسأل الجزار عما إذا كان الدجاج المطحون يحتوي على الجلد، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فاطلب منهم طحنه لك من الجلد على الفخذين أو الثدي.

3. السردين

على عكس المصادر الحيوانية الأخرى للكولاجين، يتركز كولاجين السمك في العظام والجلد والقشور وإذا كنت تتبع المسار الغذائي الكامل للكولاجين، فاختر سمكة ستأكل فيها معظم الأسماك أو كلها، مثل السردين.

4. اللحوم العضوية

الكولاجين من النوع الأول يتركز بشكل طبيعي في الأعضاء الحيوانية، مثل الكبد والقلب والدماغ والكلى، لذا لا بد أن تجعلها جزءًا من النظام الغذائي.

5. التوت

التوت الأزرق، التوت، الفراولة أو التوت الأسود جميعهم يساهمون في إضافة فيتامين C إلى النظام الغذائي، وهو عنصر غذائي له فوائده الصحية الخاصة بالبشرة، ويساعد الجسم على بناء الكولاجين.

خلصت مراجعة العيادات في طب الأمراض الجلدية لعام 2021 إلى أن تناول فيتامين سي قد يقلل من تلف الجلد الناتج عن أشعة الشمس.

6. البروكلي

يسهم البروكلي في إضافة فيتامين C إلى النظام الغذائي، حيث يوفر كوب من البروكلي المطبوخ أو الخام جرعة يوم كامل من فيتامين C، الذي يلعب دورًا أساسيًا في بناء الكولاجين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية