أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الرنجة تزيد الوزن؟

05:48 م الأحد 07 أبريل 2024
هل الرنجة تزيد الوزن؟

الرنجة

كتب - محمد أمين:

تعد الرنجة من الأطعمة المفضلة عند العديد من الأشخاص في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يدفعهم إلى تناولها بكميات كبيرة دون الانتباه لذلك، فهل تزيد الوزن؟

اقرأ أيضًا: تزيد الوزن- 3 عادات خاطئة تجنبها عند تناول الرنجة

أجاب الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، على هذا التساؤل بقوله "يجب تناول الرنجة في العيد باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يؤدي إلى زيادة الوزن".

وأضاف جمال أن السعرات الحرارية في الرنجة مرتفعة، حيث تحتوي على 203 سعرة حراري و و12.3 جرامًا من الدهون لكل 100 جرام منها، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

قد يهمك: ماذا يحدث لجسمك عند تناول الرنجة والفسيخ على الريق؟

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن الجسم يستهلك الكثير من الصوديوم عند الإكثار من الرنجة، لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح، التي تتسبب في احتباس السوائل بالأنسجة.

وبحسب موقع "Healthline"، لا تؤدي الأملاح العالية الموجودة بالرنجة إلى احتباس السوائل بالجسم فقط، بل تتسبب أيضًا في أنخفاض معدل حرق الدهون بالجسم، مما يسفر عن زيادة الوزن.

وشدد كريم على ضرورة التقليل من الخبز البلدي عند تناول الرنجة أو الابتعاد عنه، لأن زيادة الوزن من الأضرار الناجمة عن الإفراط فيه.

للاطلاع على مزيد من أضرار الإفراط في الخبز مع الرنجة والفسيخ، اضغط هنا.

قد يهمك أيضًا: 4 طرق صحية لتحضير الرنجة

وأشار إلى أهمية شرب كمية وفيرة من الماء بعد تناول الأسماك المملحة، مع مراعاة احتساء بعض المشروبات، مثل اليانسون والشاي الأخضر والقرفة والمرمرية.

واختتم حديثه بالتحذير من تناول المشروبات الغازية بعد أو أثناء الرنجة، لأنها لا تساعد على الهضم كما يعتقد الكثيرون، بل تسبب انتفاخ البطن، بسبب محتواها العالي من غاز ثاني أكسيد الكربون، كما تؤدي إلى زيادة الوزن، لغناها بالسكريات وارتفاع سعراتها الحرارية.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث لجسمك عند تناول المشروبات الغازية مع الفسيخ؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية