أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد آخر ظهور لشيماء سيف- كيف فقدت 50 كجم من وزنها؟

03:46 م الأحد 26 مايو 2024

كتب - محمد عماد:

ظهرت الفنانة شيماء سيف، في برنامج تليفزيوني، بمظهر رشيق عن المعتاد بعد خسارة وزنها، وكشفت عن خضوعها لعملية تكميم معدة وفقدان 50 كيلوجرام من وزنها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما يخص عمليات تكميم المعدة وآثارها الجانبية المحتملة.

قال الدكتور إبراهيم كامل أستاذ جراحات التجميل والليزر بجامعة عين شمس، إن عملية تكميم المعدة عبارة عن جراحة يتم إزالة جزء من عضو المعدة؛ مما يساهم في تقليل حجمها ويجعلها أشبه بالأنبوبة، على حد وصفه، مشيرًا إلى أن هدف العملية تقليل كمية الأكل، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.

وأوضح كامل، أن المريض يفقد ما يقرب من 50-60% من وزنه الزائد خلال سنة أو سنة ونصف بعد الجراحة، مؤكدًا على أن العملية ستساهم في تحسين الحالة الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل: السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب.

وأشار أستاذ جراحات التجميل، إلى أن أضرار عملية تكميم المعدة وآثارها الجانبية متعددة، ومن أبرزها: مضاعفات الجراحة؛ لأنها مثلها مثل أي عملية جراحية، قد ينتج عنها نزيف أو تجلط دموي، فضلا عن التسرب، والذي ينتج من منطقة الخياطة؛ مما يؤدي لالتهاب حاد في تجويف البطن. بالإضافة إلى كثرة الغثيان، القيء، والارتجاع المعدي المريئي، والإسهال.

وتابع كامل، أن نقص الفيتامينات والمعادن أحد أبرز الأضرار من عمليات تكميم المعدة؛ ويرجع ذلك لتقليل حجم المعدة، وبالتالي يحتاج الجسم عدة فيتامينات، مثل: فيتامين B12، الحديد، والكالسيوم، مع ضرورة الاستمرار عليها لفترة طويلة.

واستطرد: أن فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكون حصوات المرارة، وإحداث نفور من أطعمة معينة ورغبة قوية في تناول أطعمة أخرى، وبالتالي تغيير كبير في الشهية والعادات الغذائية.

اقرأ أيضًا: أسباب الإسهال بعد تكميم المعدة.. كيف يمكن علاجه؟

نصائح للوقاية من مضاعفات عملية تكميم المعدة

وحدد كامل، بعض النصائح الهامة للوقاية من الآثار الجانبية المحتملة لعمليات التكميم:

المتابعة الطبية:

من الضروري متابعة الحالة الصحية بشكل منتظم مع الطبيب للتأكد من عدم حدوث مضاعفات ولإدارة أي مشاكل قد تظهر.

التغذية السليمة:

يجب على المرضى الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، وغالبًا ما يتم توجيههم من قبل أخصائي تغذية.

النشاط البدني:

ممارسة الرياضة بانتظام كجزء أساسي لتحقيق نتائج إيجابية بعد الجراحة؛ مما يساعد النشاط البدني في الحفاظ على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة.

الدعم النفسي:

الحصول على دعم نفسي واستشارات يمكن أن تساعد المرضى في التعامل مع التغييرات النفسية والعاطفية التي قد تواجههم بعد جراحة عملية تكميم المعدة.

قد يهمك: الرياضة بعد تكميم المعدة.. نصائح مهمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية