خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متحور أوميكرون.. لماذا أطلقت عليه "الصحة العالمية" هذا الاسم؟

05:03 م الأحد 28 نوفمبر 2021
متحور أوميكرون.. لماذا أطلقت عليه "الصحة العالمية" هذا الاسم؟

متحور أميكرون

كتبت - ندى سامي:

حالة من القلق والخوف تسود أنحاء العلماء، منذ إعلان دولة بتسوانا الموجودة في جنوب قارة إفريقيا عن اكتشاف متحور جديد لفيروس كورونا المستجد، أطلق العلماء عليه اسم بتوسانا نسبة إليها، لتغيّره منظمة الصحة العالمية اسمه فيما بعد إلى أوميكرون.

اقرأ أيضًا: أوميكرون.. متحور جديد لكورونا يهدد العالم (تغطية خاصة)

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" سبب تسمية متحور أوميكرون بهذا الاسم، وفقًا لموقع "DW"، وبحسب المعلومات الصادرة عن المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

قد يهمك: لماذا سمي فيروس الصين الغامض بالكورونا؟

سبب تسمية متحور أوميكرون بهذا الاسم

لم يكن متحور أوميكرون معروفًا بشكل محدد حتى 24 نوفمبر الماضي، وهو الوقت الذي أبلغ فيه مسئولون بجنوب إفريقيا منظمة الصحة العالمية عن العثور عليه، بعد أن تسبب في زيادة انتشار عدوى كوفيد-19 بمعدل أسرع من سلالات فيروس كورونا السابقة.

وصنفت الصحة العالمية، الجمعة الماضية، المتحور الجديد -المعروف علميًا باسم B.1.1.529- على أنه مثير للقلق، مشيرةً إلى أنه ستعطيه اسم أوميكرون، على أساس الأبجدية اليونانية، كما فعلت مع باقي متحورات كورونا الأخرى، مثل ألفا وبيتا وجاما ودلتا.

وأوضحت أن بعض الطفرات الموجودة بمتحور أوميكرون ظهرت أيضًا عند سلالات أخرى، مثل ألفا وبيتا، مؤكدةً أنه يشترك في مجموعة من السمات مع متحور دلتا.

ويحتوي أوميكرون على 50 طفرة حينية، 30 منها في الشوكة البروتينية الموجودة على سطح فيروس كورونا، كما أنه مشتق من متحور دلتا، وهذا ما يجعله سريع الانتشار ونقل العدوى بين البشر.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين "أوميكرون" والسلالات الأخرى.. ما مدى فاعلية اللقاحات ضده؟

لماذا يعتبر متحور أوميكرون مقلقًا؟

مع كل متحور جديد يشهده العالم لفيروس كورونا، نلاحظ أن المنظمة العالمية تدرجه في تصنيف مختلف عن المتحورات الأخرى، كما هو موضح فيما يلي:

- تحت المراقبة.

- مثير للاهتمام.

- مقلق.

- له عواقب وخيمة.

اقرأ أيضًا: خبير فيروسات يوضح خطورة متحور أوميكرون الجديد

وأوميكرون ليس المتحور الوحيد الذي صنف حول العالم على أنه مثير القلق، بل سبقه سلالة دلتا، التي أدرجها العلماء والباحثون في قائمة متحورات فيروس كورونا المقلقة، بعد الزيادة في معدلات الإصابة التي أسفر عنها في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الصيف الماضي.

وأوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن تصنيف المتحور على أنه مقلق، يأتي استنادًا لمجموعة من الاعتبارات، وتشمل ما يلي:

- إذا كان المتحور أكثر قدرة على الانتشار بسرعة أكبر.

- إذا تسبب المتحور في أعراض أكثر حدة.

- إذا كان المتحور لديه القدرة على تجنب الأجسام المضادة الناتجة أثناء العدوى أو التطعيم بلقاحات كورونا.

- إذا كانت لقاحات كورونا أقل فعالية ضد المتحور.

قد يهمك: متحور أوميكرون.. نصائح أساسية لتفادي الإصابة به

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية