خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا سمي فيروس الصين الغامض بالكورونا؟

04:49 م السبت 08 فبراير 2020

كتبت- ندى سامي

منذ الشهر المنصرم بدأ فيروس الصين الغامض أو ما يطلق عليه الكورونا المستجد في التفشي بمدينة ووهان بالصين، ومنه إلى مختلف بقاع العالم، ليصيب حوالي 34887 حالة أغلبهم من الصين التي ارتفعت بها الوفيات لتصل إلى 722 شخص، ولم يستطع العلماء إيجاد مصل لذلك الفيروس الغير مسمى حتى الآن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي السبب في تسمية فيروس الكورونا بذلك الإسم.

عرف فيروس الصين الغامض بـ 2019-CoVn، أو فيروس كورونا الجديد 2019، وذلك بعد أن تأكد العلماء من كونه تابع لفيروس كورونا الذي ظهر منذ الألفية السابقة وتطور في أربعة أشكال مختلفة على مدار الزمن، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، والتي أكدت أن ذلك الفيروس الحديث يشبه الكورونا في الخصائص والخصال وكونه حيواني المنشأ إذ ينتقل من الحيوانات.

وأوضح المركز أن فيروسات الكورونا تلك بأشكالها المختلفة تصيب الجهاز التنفسي العلوي وتتسبب في المتلازمة التنفسية الحادة والوخيمة، التي تبدأ أعراضها بالسعال وارتفاع درجات الحرارة وتتسبب المضاعفات التي تصيب عدد كبير من المرضى إلى الوفاة.

قد يهمك: هل لا يجب القلق من فيروس كورونا؟.. أطباء يجيبون

من فحص فيروسات الكورونا السابقة تحت المجهر وجد أنه يحمل ثلاث رؤس مدببة تشبه الكأس والمعروف باللغة اللاتينية بـ "crown" ومنها أطلق عليه العلماء اسم الكورونا، وبالنسبة للذي ظهر مؤخرًا في الصين فهو يتبع الكورونا الأصلي ولكن العلماء في حالة بحث عن اسم جديد يتناسب معه، وأوصت منظمة الصحة العالمية بالاسم المؤقت 2019-CoVn، الذي يتضمن السنة التي اكتشف فيها، وحرف "n" إشارة إلى أنه جديد، و"CoV" إشارة إلى فيروس كورونا، ولكن هذا الاسم لم يحظ بالتداول.

أهمية اختيار اسم للفيروس

يرجع أهمية إيجاد اسم للفيروس إلى عدم الخلط بينه وبين آخر، كذلك لأن الأسماء المغلوطة والتي تتداولها وسائل الإعلام المختلفة تتسبب في وصم فئات معينة بالمرض، أو منطقة بعينها، ووفقًا لما نشرته الـ bbc أن ذلك الأمر حدث بالفعل في مصر أثناء انتشار فيروس h1n1 والذي أطلق عليه انفلونزا الخنازير مما تسبب في قتل الخنازير والتخلص منها، بالرغم من أن العدوى كانت تنتقل من الإنسان وليست الخنازير.

لذلك أصدرت منظمة الصحة العالمية بعدد من الإرشادات التي يجب اتباعها عند اختيار مسمى لأي فيروس جديد وهو ما يتم اعتباره حاليًا مع الكورونا المستجد، إذ أوصت المنظمة بألا يتضمن الإسم إشارة لأي موقع جغرافي، ولا يحمل أسماء أي من الشعوب أو حتى الحيوانات أو النباتات.

اقرأ أيضًا: 5 مراحل لكورونا.. كيف تطور فيروس الصين الغامض؟

صحتك النفسية والجنسية