خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تلقي اللقاح.. كيف تؤثر الإصابة بكورونا على مناعة الجسم؟

12:53 م الثلاثاء 21 ديسمبر 2021
بعد تلقي اللقاح.. كيف تؤثر الإصابة بكورونا على مناعة الجسم؟

الإصابة بكورونا

كتب - كريم حسن:

توصلت دراسة إلى أن أولئك الأشخاص الذين يصابون بعدوى COVID-19 بعد تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بجرعاتها كاملة، لديهم مناعة فائقة، تتمثل في ارتفاع مستويات الأجسام المضادة بنسبة تصل إلى 2000%.

ووفقًا لصحيفة "Dailymail" البريطانية، قارنت الدراسة الصغيرة 26 موظفًا تم تلقيحهم في جامعة أوريجون للصحة والعلوم، والذين أصيبوا بعدوى اختراق، وهي حالة يصاب فيها الشخص بالعدوى التي تلقى اللقاح للوقاية منها، بأشخاص تم تطعيمهم ولكنهم لم يصابوا بفيروس كورونا.

وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع عدد الأجسام المضاد لدى مجموعة الاختراق مقارنة بالمجموعة الأخرى.

اقرأ أيضًا: بعد إعلان فرنسا.. ما التوقيت الأمثل لتلقى لجرعات المعززة لكل لقاح؟

وقال مؤلف الدراسة فيكادو تافيس، أستاذ علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة الجزيئي في جامعة "OHSU" في بورتلاند بولاية أوريجون: "كانت الزيادات كبيرة، حتى 1000% زيادة وأحيانًا تصل إلى 2000%، وهو ما يمثل مناعة فائقة".

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أجرتها جامعة كولومبيا أن المرضى الذين أعطوا جرعة معززة من أحد لقاحي "Pfizer" أو "Moderna" لديهم أجسام مضادة لـ "Omicron" أقل 6.5 مرة من الفيروس الأصلي، مما يعني أن المعززات وحدها قد لا تكون وقائية.

وتظهر دراسات مختلفة أن الإصابة بالعدوى والحصول على جرعة من لقاح COVID فعال للغاية ضد العدوى الفيروسية.

وقد يوفر الحصول على جرعة معززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا حماية ضد المتحور الجديد "أوميكرون"، وفقًا لدراسة أجراها فريق في معهد الصحة العامة في أوكلاند بكاليفورنيا صدر الشهر الماضي.

قد يهمك: دراسة: أوميكرون أقل خطر على الرئتين من المتحورات الأخرى

وانخفضت فعالية بعض اللقاحات خلال الفترة الماضية بنسب متفاوتة، حيث شهدت جرعةPfizer-BioNTech، وهي الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة، انخفاضًا في فعاليتها من 87% إلى 43%.

وتصدرت تسديدة موديرنا الأفضلية، وهي الوحيدة التي لا تزال فعالة بنسبة تزيد عن 50%، في حين تراجعت فعالية لقاح Johnson & Johnson إلى 13%.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية