خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.. أيهما الأفضل؟

08:58 م السبت 05 يونيو 2021
الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.. أيهما الأفضل؟

الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازنيكيا

كتبت- أمنية قلاوون:

تساعد لقاحات فيروس كورونا المختلفة على تحسين استجابة الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس التاجي وبالتالي منع تطور عدوى "كوفيد-19"، والانتشار في الجهاز التنفسي؛ مما يقلل من مضاعفات المرض ونسبة الوفيات.

يتوفر في مصر نوعان من اللقاحات المضادة لفيروس "سارس كوف-"2، هما لقاحي سينوفارم الشهير باللقاح الصيني وأسترازينيكا وهو لقاح أكسفورد، فما الفرق بينهما؟

"الكونسلتو" يستعرض الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا، وفقًا لموقع مشروع معرفة اللقاحات التابع لجامعة أكسفورد ومنظمة الصحة العالمية.

الفرق بين لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا

أولًا: لقاح أسترازينيكا

  • المادة الفعالة في لقاح أسترازينيكا

قال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز المناعة بمعهد المصل واللقاح، إن لقاح أسترازينكيا "ChAdOx1 nCoV-19" مُطور من أحد الفيروسات المتسببة للبرد لدى القردة المعروف بأغدو فيروس، وعندما يدخل إلى الجسم فإنه يتعامل مع البروتين المتسبب للإصابة بالفيروس المستجد؛ مما يجعله يحفز الجهاز المناعي ولا يصيب الإنسان بضرر.

وبمجرد دخول مادة اللقاح الجسم، فإنه ينتج بروتين السنبلة "سبايك"، مما يحفز الجهاز المناعي على التعرف عليه وبدء الاستجابة المناعية، سوف يتعرف عليه الجهاز المناعي ويدمره قبل البدء في نقل العدوى.

  • فعالية لقاح أسترازينيكا

تبلغ نسبة الوقاية من الإصابة مجددًا بالعدوى بعد تلقي الجرعة الثانية من لقاح أكسفورد، من 70 إلى 73 % تصل نسبة الحماية من تطور مضاعفات المرض ثم الوفاة إلى 99%.

  • جرعات لقاح أسترازينيكا

اللقاح عبارة عن جرعتين، الجرعة الثانية تُعطى بعد الجرعة الأولى في غضون فترة زمنية من 4 إلى 12 أسبوعًا أي ما يعادل 3 أشهر.

  • الفئات المسموح لها والممنوعة من لقاح أسترازينيكا

يُعطى لقاح أسترازينيكا للأشخاص الذين تزداد أعمارهم عن 18 عامًا وكذلك كبار السن، لكن من غير المؤكد مأمونية اللقاح على أولئك المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، نتيجة زيادة فرص تكون جلطات دموية.

  • أضرار لقاح أسترازينيكا

لا فرق بين لقاح أسترازينيكا وسينوفارم في الآثار الجانبية حيث أن أعراض ما بعد التطعيم تعتبر رد فعل لتحفيز الجهاز المناعي، التي تشبه أعراض نزلات البرد أبرزها:

-ألم مكان الحقن.

-ارتفاع في درجة حرارة الجسم يصل إلى الحمى.

-الصداع.

-ألم في العضلات.

-الإعياء.

غالبًا ما تختفي الأعراض في غضون يومين.

ثانيًا: لقاح سينوفارم

  • المادة الفعالة في لقاح سينوفارم

لقاح سينوفارم الصيني أو لقاح "BBIBP-CorV"، عبارة عن فيروس كورنا المُعطل ومادة الألومنيوم كعامل مساعد، الذي يعمل على تعريف الجهاز المناعي بالبروتين الشوكي للفيروس التاجي "سارس_كوف 2"، يعتبر "كورونا المُعطل" أكثر ارتباطًا بالجينات وأكثر انتشارًا، لكنه ينشط الخلايا التائية وبالتالي تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس فور دخوله إلى الجسم.

اقرأ أيضًا: قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

  • فعالية لقاح سينوفارم

تتراوح نسبة الوقاية من الفيروس التاجي وانخفاض خطر الإصابة به بعد تلقي الجرعة الثانية من 70 إلى 80 %، بينما تصل نسبة الوقاية من المضاعفات والوفاة إلى نسبة تقارب الـ99%، حسب "الحداد".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن فعالية اللقاح الصيني تبلغ 78.1%، بعد إعلان الشركة الصينية "سينوفارم" الموافقة عليه في ديسمبر 2021، أن لقاحها فعال بنسبة 79.34%.

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا.. هل يمكن نقل العدوى للآخرين بعد الحصول عليه؟

  • جرعات لقاح سينوفارم

وفقًا لوزارة الصحة المصرية، فإن مدة جرعات بين لقاح سينوفارم تصل إلى 21 يومًا، تشير "WHO" إلى أن المدة الزمنية بين جرعتي اللقاح تبلغ من 14 إلى 21 يومًا.

  • الفئات المسموح لها والممنوعة من لقاح سينوفارم

-يعتبر سينوفارم الصيني مناسبًا لكبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

-لا توصي منظمة الصحة العالمية بإعطاء لقاح سينوفارم للأشخاص للذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

-أما بالنسبة للسيدات الحوامل؛ فالبيانات حول مخاطر الإصابة بعدوى كوفيد-19 ونسب الأمان من الفيروس التاجي فور تلقي اللقاح الصيني غير كافية، لذا لا تنصح "منظمة الصحة" بالحصول عليه.

-السيدات المرضعات، توصي وزارة الصحة المصرية بعدم الحصول على اللقاح عند الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: بخلاف الوقاية.. أسباب أخرى تدفعك لتلقي لقاح كورونا

  • الآثارالجانبية للقاح سينوفارم

لا فرق بين لقاح أسترازينيكا وسينوفارم في الآثار الجانبية حيث أن أعراض ما بعد التطعيم تعتبر رد فعل لتحفيز الجهاز المناعي، التي تشبه أعراض نزلات البرد أبرزها:

-ألم مكان الحقن.

-ارتفاع في درجة حرارة الجسم يصل إلى الحمى.

-الصداع.

-ألم في العضلات.

-الإعياء.

غالبًا ما تختفي الأعراض في غضون يومين.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل عدم ظهورها يدل على أنه غير فعال؟

صحتك النفسية والجنسية