خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل عدم ظهورها يدل على أنه غير فعال؟

07:32 م الخميس 22 أبريل 2021
الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل عدم ظهورها يدل على أنه غير فعال؟

التطعيم ضد كورونا

إعلان

كتب - صابر نجاح:

في البداية، كانت الآثار الجانبية للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد تثير مخاوف بعض الأشخاص حول العالم، وتشمل "ألم موضع الحقن وارتفاع حرارة الجسم والقشعريرة والتعب والغثيان وآلام العضلات".

ولكن بعدما أكدت بعض الدراسات، أن ظهور هذه الآثار جانبية بعد التطعيم، مؤشر إيجابي يدل على اللقاح بدأ يتفاعل مع الجهاز المناعي، لتحفيزه على إنتاج الأجسام المضادة لعدوى كوفيد-19، لم تعد مصدرًا للقلق، كما كانت في السابق.

إلا أن نتائج هذه الدراسات، رسخت في أذهان البعض أن عدم المعاناة من أي آثار جانبية بعد الحصول على لقاحات كورونا، يشير إلى إلى أنها غير فعالة.

اقرأ أيضًا: الرجال أم النساء.. أيهما أكثر عرضة للآثار الجانبية للقاح كورونا؟

وفي هذا الصدد، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة في جامعة عين شمس، إن استجابة الجهاز المناعي للمستحضرات الطبية، بما في ذلك اللقاحات، تختلف من شخص لآخر، حسب النوع والعمر والحالة الصحية، مضيفًا: "لذلك، تجد أشخاص تظهر عليهم آثار ما بعد التطعيم، وأخرون لا يعانون منها".

وأضاف عنان أن عدم ظهور آثار جانبية بعد تلقي التطعيم لا يدل على أن اللقاح لا يعمل، خاصةً أن 73% من الأشخاص المسجلين في مختلف التجارب السريرية للقاحات كورونا لم يتعرضوا لها، على الرغم من أن مناعتهم تمكنت من إنتاج الأجسام المضادة اللازمة لمكافحة الفيروس التاجي.

قد يهمك: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل تختلف بين الجرعة الأولى والثانية؟

وأشار خبير الفيروسات إلى أن اختبار الأجسام المضادة، هو الطريقة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها، للتحقق من فعالية لقاح كورونا.

ولضمان الاستفادة من فعالية لقاح كورونا، أوصى أستاذ علم الأوبئة بتلقي الجرعتين، والالتزام بالإجراءات الاحترازية، خاصةً ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين، مع مراعاة تناول الأطعمة المقوية للمناعة، مثل الخضروات والفواكه، والاهتمام بشرب المزيد من السوائل.

يُذكر أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، قد أمرت بعدم تناول الأدوية المسكنة بعد تلقي لقاحات كورونا، مشيرةً إلى أن أعراض ما بعد التطعيم تختفي من تلقاء نفسها في غصون 24 ساعة أو يومين على الأكثر.

قد يهمك أيضًا: قبل الحصول عليه.. دليلك الغذائي لزيادة فعالية لقاح كورونا

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية