خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

11:52 م الأربعاء 05 مايو 2021
قبل التطعيم بلقاحات كورونا.. تعرف على أنواعها والفرق بينها

لقاحات كورونا

إعلان

كتب - كريم حسن:

لا شيء يشغل العالم الآن، سوى التصدي لفيروس كورونا المستجد، في ظل ظهور سلالات جديدة منه، أكثر قدرة على الانتشار ونقل العدوى من السلالة الأصلية.

ويعتقد البعض أن الطريقة التي صنعت بها اللقاحات المضادة لعدوى كوفيد-19 واحدة، وهذا غير صحيح، بل اعتمدت كل شركة على آلية مختلفة في تطوير لقاحها.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أنواع لقاحات كورونا والفرق بينها، وفقًا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

1- لقاحات الفيروسات المعطلة

سميت لقاحات الفيروسات المعطلة بهذا الاسم، لأنها تعتمد على تعريض الفيروس لعوامل كيميائية، مثل إضافة مادة الفورمالين أو بيتا بروبيولاكتون إليه، للحصول على نسخة غير فعالة منه، لا تسبب الإصابة بالمرض، ولكنها تحفز الجهاز المناعي على إنتاج الأجسام المضادة اللازمة لحماية الجسم من العدوى.

ويعتبر لقاح سينوفارم الصيني، من أبرز اللقاحات التي صنعت باستخدام تقنية الفيروس المعطل.

اقرأ أيضًا: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. هل عدم ظهورها يدل على أنه غير فعال؟

2- لقاحات النواقل الفيروسية

مثل لقاح سبوتنيك-V، حيث استخدم مركز "جاماليا" الروسي نسخة معدلة من فيروس كورونا، خالية من جين التكاثر، ولكنها تساعد على تشكيل الاستجابة المناعية ضد عدوى كوفيد-19، دون أن يسبب الإصابة بالمرض عند حقنه بالجسم.

قد يهمك: بخلاف الوقاية.. أسباب أخرى تدفعك لتلقي لقاح كورونا

3- اللقاحات البروتينية

على الرغم من أن اللقاحات البروتينية، مثل لقاح نوفافاكس الأمريكي، تحتوي على جزء من بروتين الفيروس التاجي، ولكنها لا تقل فعالية عن لقاحات الفيروسات المعطلة أو لقاحات النواقل الفيروسية، لأنها تحفز مناعة الجسم أيضًا على إنتاج الأجسام المضادة للعدوى على النحو المطلوب.

4- لقاحات الحمض النووي الريبي

تساعد لقاحات الحمض النووي الريبي، مثل لقاحي فايزر وأسترازينيكا، على الوقاية من العدوى بطريقة مختلفة عن اللقاحات السابقة، حيث ترسل تعليمات للخلايا، لإنتاج بروتين يساعد على تشكيل الاستجابة المناعية المطلوبة لمقاومة الفيروس.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الاستغناء عن الكمامة الطبية بعد تلقي لقاح كورونا؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية