خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا حذرت "الصحة العالمية" من دمج لقاحات كورونا؟

11:43 م الثلاثاء 13 يوليه 2021
لماذا حذرت "الصحة العالمية" من دمج لقاحات كورونا؟

دمج لقاحات كورونا

كتبت - أمنية قلاوون:

بعد التحذير الذي أصدرته "الصحة العالمية"، أمس الاثنين، على لسان كبيرة علماء المنظمة، سوميا سواميناثان، بشأن خطورة الجمع بين اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، بدأ يتساءل البعض حول الأضرار التي قد تحدث للجسم عند الحصول على جرعتين من لقاحين مختلفين.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أضرار الخلط بين لقاحات كورونا، وفقًا للمعلومات المنشورة عبر موقع التحالف العلمي للقاحات والتحصين التابع لليونيسيف.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

دمج اللقاحات.. فكرة جديدة أم قديمة؟

فكرة المزج بين اللقاحات ليست حديثة العهد، حيث تم تجربتها من قبل على فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، لأن العلماء وجدوا أن المصابين به يحتاجون إلى تفاعلات مناعية معقدة، لا يمكن تحقيقها باستخدام لقاحٍ واحد.

وهناك لقاحات مركبة مخصصة للأطفال، مثل لقاح الحصبة المختلطة، الذي يساعد على الوقاية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

اقرأ أيضًا: هل لقاحات كورونا المختلطة آمنة وفعالة؟.. "الأدوية الأوروبية" توضح

دمج لقاحات كورونا

تم تنفيذ هذه التجربة حتى الآن على 4 لقاحات فقط، كما هو موضح فيما يلي:

دمج لقاحي أسترازينيكا وسبوتنيك-V

أجرت شركة أسترازينيكا البريطانية دراسة تعتمد على دمج الجرعة الأولى من لقاحها بالجرعة الثانية من لقاح سبوتنيك-V، وتوقعوا أن يساعد ذلك على تشكيل استجابة مناعية أقوى ضد فيروس كورونا، مقارنةً بالحماية التي يوفرها اللقاحان على حدة.

وعلى العكس، وجد الباحثون أن الدمج بين اللقاحين لم يعزز فعاليتهما، بل تبين لهم أن الجرعة الثانية من اللقاح الروسي قد تبطل مفعول الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا.

قد يهمك: هل المزج بين لقاحات كورونا يزيد من فعاليتها؟.. دراسة تكشف

دمج لقاحي فايزر وموديرنا

خلصت دراسة منشورة في إسبانيا، إلى أن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين، الأولى من لقاح موديرنا والثانية من لقاح فايزر، تشكلت لديهم استجابة مناعية أقوى ضد فيروس كورونا، مقارنًة بالذين حصلوا على جرعتي لقاح أسترازينيكا.

قد يهمك أيضًا: جرعتان من لقاحين مختلفين.. هل يوفر ذلك حماية أكبر ضد كورونا؟

فوائد دمج لقاحات كورونا

في الأساس، كان تهدف شركة الأدوية من دمج لقاحات كورونا إلى زيادة فعاليتها، بحيث تجعل الجهاز المناعي أكثر قدرة على مكافحة عدوى كوفيد-19.

وبعد ظهور سلالات كورونا الجديدة، زاد اهتمام العلماء بفكرة الدمج، لاعتقادهم أن إعطاء جرعتين من لقاحين مختلفين، يستهدف كل منهما أجزاء مختلفة في الفيروس، قد يمنح الجهاز المناعي قوة أكبر لمواجهة تحوراته.

اقرأ أيضًا: خبراء يوضحون إمكانية الخلط بين لقاحات كورونا

الآثار الجانبية لدمج لقاحات كورونا

لا يوجد حتى الآن بيانات توضح مدى أمان وسلامة دمج لقاحات كورونا على البشر، إلا أن الباحثون في الدراسات السابقة لاحظوا أن الآثار الجانبية التي ظهرت على المشاركين كانت أكثر حدّة، مقارنة بأعراض ما بعد التطعيم التي تظهر بعد الحصول على جرعتين من نفس اللقاح.

قد يهمك: الآثار الجانبية للقاح كورونا.. كيف تتعامل معها؟

صحتك النفسية والجنسية