خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

خبراء يوضحون إمكانية الخلط بين لقاحات كورونا

09:15 م الأربعاء 13 يناير 2021
خبراء يوضحون إمكانية الخلط بين لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

إعلان

توافر أكثر من لقاح يمنع الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم في الوقت الحالي، مثل "فايزر" و"موديرنا" و"سبوتنيك-V" و"أسترازينيكا" و"سينوفارم"، كان سببًا وراء تساؤل الكثيرين حول إمكانية الخلط بين التطعيمات، أي تلقي جرعة ثانية مختلفة عن الأولى.

وفي هذا الشأن، قالت ميري رامزي، رئيسة قسم التطعيمات في هيئة الصحة العامة البريطانية: "إذا لم تكن الجرعة الثانية من اللقاح متوفرة، في هذه الحالة فقط، يمكن استكمال عملية التطعيم بالحصول على جرعة الثانية من لقاح آخر".

ولا يزال العلماء لا يمتلكون دليلًا علميًا يوضح تأثير تلقي جرعتين من لقاحين مختلفين على صحة البشر، ولكنهم يعتقدون أن خلط اللقاحات قد يساعد على إنتاج استجابة مناعية قوية، وهذا ما حدث من قبل مع فيروس "السارس"، وفقًا لموقع "سكاي نيوز".

اقرأ أيضًا: هل من طريقة لمنع فيروس كورونا من التحور؟.. خبير روسي يجيب

ويجيز العلماء الجمع بين لقاحات كورونا، نظرًا لاعتمادها على نفس آلية العمل، وهي تقمص دور الفيروس، وخداع الجهاز المناعي ليظنّ أن صاحبه مصابًا بعدوى كوفيد-19، فيبدأ في إنتاج أجسام مضادة لمكافحتها.

ورغم إيجابية المؤشرات الأولية حول أمان الخلط بين لقاحات كورونا، ولكن شدد الدكتور ديفيد ماثيوز، عالم الفيروسات بجامعة "بريستول"، على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول هذه النقطة.

وأكدت البروفيسورة هيلين فليتشر، من كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة، أن فكرة الدمج بين اللقاحات ليست وليدة اليوم، بل تعتبر من الأساليب شائعة الاستخدام لزيادة مستوى وفترة المناعة ضد الأمراض المعدية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية