أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.. أيهم أكثر فعالية ضد متحور دلتا؟

08:14 م الأربعاء 28 يوليه 2021
فايزر وموديرنا وأسترازينيكا.. أيهم أكثر فعالية ضد متحور دلتا؟

لقاحات فايزر وموديرنا وأسترازينكا

كتبت - أمنية قلاوون:

صنفت منظمة الصحة العالمية متحور دلتا الذي ظهر لأول مرة في الهند، على أنه أكثر سلالات فيروس كورونا خطورة، نظرًا لقدرته الكبيرة على الانتشار ونقل العدوى وإصابة المرضى بمضاعفات، تستدعي دخول المستشفى والخضوع لأجهزة التنفس الصناعي.

اقرأ أيضًا: هل متحور دلتا أكثر فتكًا من سلالات كورونا أخرى؟

وعلى الرغم من أن الصحة العالمية قد أوضحت في وقت سابق، أن جميع لقاحات كورونا تعمل بشكل فعال ضد الطفرات الجينية لعدوى كوفيد-19، إلا أن العلماء لا يزالوا يدرسون قدرة متحور دلتا على تحييد الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي بعد تلقي التطعيم.

قد يهمك: تلقيت الجرعة الثانية من لقاح كورونا؟.. اكتشف فرص إصابتك بمتحور دلتا

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مدى فعالية لقاحات كورونا الحالية ضد السلالة الهندية، وفقًا لموقع "Healthline" ومجلة نيو إنجيلاند الطبية.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

فعالية لقاحات كورونا ضد متحور دلتا

1- لقاح فايزر

خضع لقاح فايزر لـ5 دراسات حتى الآن، لمعرفة ما إذا كان فعالًا ضد متحور دلتا أم لا، وخلصت النتائج إلى أنه يمنع الإصابة بها بنسبة تتراوح بين 80 و95% بعد الحصول على الجرعتين وبمعدل 30% بعد تلقي الجرعة الأولى فقط.

وأعلنت شركة فايزر، اليوم الأربعاء، عن بدء تجارب لاختبار مدى فعاليتة النسخة المطورة من لقاحها في مكافحة انتشار سلالة كورونا الهندية بالولايات المتحدة الأمريكية، في أوائل شهر أعسطس المقبل، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قد يهمك أيضًا: متحور دلتا.. إليك كل ما تريد معرفته عن سلالة كورونا الهندية

2- لقاح موديرنا

أظهرت دراسة، أن لقاح موديرنا فعال ضد متحور دلتا بنسبة 72%، بشرط الحصول على الجرعتين، وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أنه يوفر حماية مماثلة للقاح فايزر تصل إلى 95%.

اقرأ أيضًا: سلالة كورونا الهندية.. إليك أعراض متحور دلتا

3- لقاح أسترازينيكا

تبلغ نسبة الوقاية من متحور دلتا بعد تلقي الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا 30.7%، وترتفع إلى 67% بعد الحصول على الجرعة الثانية.

قد يهمك: كيف يؤثر متحور دلتا على الرئتين؟

هل باقي لقاحات كورونا غير فعالة ضد متحور دلتا؟

بالنسبة لباقي لقاحات كورونا، لم يثبت بعد ما إذا كانت فعالة ضد متحور دلتا أم لا، فهي لا تزال خاضعة لدراسات وأبحاث العلماء.

قد يهمك أيضًا: لقاحات كورونا.. ما مدى فعاليتها ضد السلالات الجديدة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية