أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تحدي كتم النفس قد يسبب الوفاة- هذا ما يحدثه بالجسم

03:24 م الجمعة 21 أكتوبر 2022
تحدي كتم النفس قد يسبب الوفاة- هذا ما يحدثه بالجسم

كتم النفس

كتب - محمد أمين

يواصل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة التيك توك، ابتكار العديد من الألعاب الخطرة، والتي من أبرزها لعبة كتم الأنفاس، التي تقوم فكرتها على قيام شخص ما بالتنفس بسرعة، ثم يكتم نفسه، ليتجمع من حوله زملاؤه، ويقومون بالضغط على صدره، وهو ما قد يعرض حياة الشخص للخطر.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، الأضرار الصحية الناتجة عن لعبة "كتم الأنفاس".

ماذا يحدث للجسم عند كتم النفس؟

بشأن هذا الصدد، قال الدكتور طه عبد الحميد بكري، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن كتم النفس يعمل على تقليل نسبة الأكسجين في الجسم، مما يزيد من ثاني أكسيد الكربون، ويسبب اضطرابات وتشنجات عنيفة.

وأضاف بكري، أن المخ يحتاج لـ 3 جرام من الأكسجين كل دقيقة، فبعد دقيقتين من كتم الأنفاس، ينقطع الأكسجين عن خلايا المخ، مما يسفر عن هذا تشنجات في عضلات الجسم بالكامل، وفي الجهاز التنفسي العلوي، وقد يسفر عنه الغيبوبة أو الوفاة.

اقرأ أيضًا: هل ضيق التنفس الناتج عن حموضة المعدة خطير؟

تحذير المجلس القومي للطفولة والأمومة من لعبة كتم النفس

كما حذر المجلس القومي للطفولة والأمومة من لعبة كتم النفس الذي يقبل بعض طلاب المدارس على القيام به، لما يسببه من أضرار صحية في غاية الخطورة.

وأوضح المجلس، أن التحدي يشترط على الشخص أن يقوم بكتم أنفاسه بشكل تدريجي، بحيث يقل معدل الأكسجين الواصل إلى الرئتين والمخ، حتى يفقد الوعي تمامًا.

وكشف أن هذه اللعبة قد تصل مخاطرها على الأطفال إلى حد الوفاة، مناشدةً أولياء الأمور بتحذير أبنائهم من محاكاة أي فيديوهات متداولة على الإنترنت، بما في ذلك السوشيال ميديا، لحمايتهم من هذه الألعاب القاتلة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية