أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"دراعي خط أحمر"- رحلة الإسورة الوردية من الجيزة إلى مستشفيات مصر

03:58 م الإثنين 31 أكتوبر 2022
"دراعي خط أحمر"- رحلة الإسورة الوردية من الجيزة إلى مستشفيات مصر

مها نور، رئيسة جمعية سحر الحياة لدعم أبطال سرطان ا

كتبت - أمنية قلاوون:

عام 2018 تعرضت مها نور للإغماء في شقتها، لكن لم ينتبه أحد من المسعفين إلى كيفية التعامل الصحيح مع ذراعها الأيسر، رغم علامات التورم التي بدت عليها، ما يلزم تجنب لمسها، على حد قولها.

وشاركت نور، التي نجت من الإصابة بسرطان الثدي منذ عام 2010، التجربة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": "مكنش هدفي وقتها إني أعمل إسورة، كان الهدف عندي إن أوعي الناس بإن ذراع أبطال السرطان خط أحمر".

وكان الظهور الأول لأساور مرضى السرطان على يد "لانس آرمسترونج" الدراج الأمريكي المحترف والمصاب بالسرطان، عام 2004، والذي قرر تصميم سوارًا من السيلكون باللون الأصفر يحيط بمعصم الشخص المصاب بالسرطان، للتوعية بالمرض، ونُقِش على السوار كلمات باللغة الإنجليزية "LIVE STRONG" وتعني باللغة العربية "عش قويًا"، لتجوب رسالته العالم لدعم مصابين المرض.

ومن أمريكا إلى القاهرة، أطلقت مها نور، رئيسة جمعية "سحر الحياة" لدعم أبطال سرطان الثدي، مبادرة "ذراعي خط أحمر": "عملت بحث علشان أعرف المصطلحات الدولية المتعارف عليها، فكان في اختصارات باللغة الإنجليزية لجمل زي ممنوع الحقن والضغط".

"لا تلمس ذراعي ولا تحقنه ولا تعرضه لقياس ضغط الدم أو الحرارة".. جلست "بطلة سرطان الثدي"_كما تحب منادتها_ تخطط في مقر الجمعية بشارع البحر الأعظم، مراحل صناعة الإسورة: "في منها أنواع سيلكون ونحاس وعملت واحدة تالتة فيها باركود، فالشخص يقدر يحط الباركود على التليفون ويعرف من خلاله تفاصيل المرض"، هذه التفصيلة الهامة للمصابين مكنت نور من الحصول على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي.

BeFunky-collage (1)

الصيادون يمسكون بالنحاس.. هكذا شعرت نور بأن عليها استخدام معدن النحاس في الإسورة، نظرًا لأنه يسحب الرطوبة من الجسد: "معمولة على حرف C باللغة الإنجليزية، وطاقة النحاس مهمة لمرضى السرطان، لأنه بيسحب الطاقة السلبية والرطوبة من الجسم، كمان الكتابة بتكون بارزة أكتر لو حد شافها وهي تعبانة يقدر يساعدها".

في زقاق عقل المتفرع من شارع البحر الأعظم، يتجمع أعضاء جمعية "سحر الحياة" لتوزيع الأساور على المستشفيات: "نوزع 100 إسورة شهريًا على المعاهد القومية في القاهرة والمحافظات زي المنصورة بالمجان"، فيمّا تواجه نور نقص التبرعات للأساور "دائمًا يقولوا التبرع أفضل للأدوية والإسورة مش مهمة"، ما يدفعها إلى رفع سعر السوار المعدن إلى 100 جنيه، إلا أنها تقدم السوار السيلكون بالمجان.

تخطط "نور" حاليًا لجعل "إسورة السرطان" تشمل جميع المرضى، بما في ذلك الفشل الكلوي ومرضى السكري: "لأن ذراعهم مُعرضة لخطر الليمفيديما".

BeFunky-collage (3)

وحصلت مبادرة "ذراعي خط أحمر" على تكريم من الأمم المتحدة داخل جامعة الدول العربية، كما حصلت على تكريم عدد كبير من الهيئات مثل جامعة طنطا وجامعة القاهرة، بحسب ما قالته نور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية