أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسبب شرب كوبين حليب يوميًا- طفل يعاني من مرض حاد

01:46 م الأربعاء 23 نوفمبر 2022
بسبب شرب كوبين حليب يوميًا- طفل يعاني من مرض حاد

الطفل جوني

كتبت - ياسمين الصاوي

بدا طفل بريطاني يبلغ من العمر عامين شاحب الوجه لدرجة جعلت الأطباء يخشون من إصابته بسرطان الدم.

كان الطفل الذي يُدعى جوني يشرب الكثير من حليب البقر منذ عامه الأول، ولم تكن والدته على علم بمخاطر ذلك، حسبما نشرت صحيفة "Dailymail" البريطانية.

كان جوني يشرب لترًا أو أقل بشيء بسيط من الحليب يوميًا، وهو أكثر بكثير من الكمية الموصى بها.

وفي عامه الثاني، كان جوني يبدو أكثر إرهاقًا وعرضة لنوبات الغضب مقارنة بالكثير من الأطفال في العمر نفسه، وظنت الأم أن الأمر ربما يعود إلى الطقس الغائم.

وعندما رآه طبيب الأطفال الخاص به شعر بالقلق وطلب من والديه إجراء مجموعة من تحاليل الدم لتحديد السبب.

أظهر تحليل صورة الدم الكاملة أن مستوى الهيموجلوبين لديه يتراوح بين 4.5 - 5.6 ، وهو أقل بكثير من الحد الطبيعي لطفل يبلغ من العمر عامين والذي يجب أن يبلغ 10.9 إلى 15.

خشي الطبيب من أن انخفاض مستويات الهيموجلوبين قد يشير إلى الإصابة بمرض سرطان الدم، لكن الحقيقة أن الطفل الصغير كان يعاني من نقص حاد في الحديد.

يقف حليب البقر عائقا أمام قدرة الجسم على امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى نقصه في الدم، ومن ثم ظهور بعض الأعراض مثل الإرهاق وشحوب الجلدوسرعة ضربات القلب وضعف الشهية وصعوبة التنفس والدوخة.

كانت أنيميا نقص الحديد شديدة لدرجة أنه أصيب بنفخة القلب، وهو صوت أزيز يُسمع من خلال سماعة الطبيب، حيث يتدفق الدم بشكل غير طبيعي فوق صمامات القلب.

ومن هذا الحين، علمت الأم أن تأثير الحليب على تقوية العظام والعضلات قد يكون سلاحا ذو حدين، وجعلت قائمة طعام غنية بالحديد بجميع الوجبات.

الجدير بالذكر أن الجسم عندما لا يحصل على ما يكفي من الحديد، لا يمكنه إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء، وبدونه تصبح خلايا الدم الحمراء غير قادرة على حمل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى في الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية