أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إصابة أكرم توفيق بالرباط الصليبي مجددًا.. طبيب يوضح أسباب تكرار حدوثه

07:41 م الجمعة 23 ديسمبر 2022
بعد إصابة أكرم توفيق بالرباط الصليبي مجددًا.. طبيب يوضح أسباب تكرار حدوثه

اكرم توفيق - صورة ارشيفية

كتب -صابر نجاح:

تعرض أكرم توفيق، لاعب النادي الأهلي إلى إصابة قوية خلال المران بعدما سقط أرضًا دون تدخل من أحد، وخرج من الملعب وتم نقله لأحد المستشفيات.

وكشفت الفحوصات الأولية عن إصابة اللاعب بقطع جزئي في الرباط الصليبي، حيث جاءت إصابته في القدم السليمة بعدما سبق وأن أجرى جراحة في الرباط الصليبي في إحدى القدمين خلال يناير الماضي، لكن إصابة اليوم جاءت في القدم الأخرى.

لماذا تتكرر إصابات الرباط الصليبي عند الرباط

وفي ذات السياق، يقول الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب، إن إصابة الرباط اصليبي قد تتكرر عند اللاعب مرة أخرى لعدة أسباب منها، وجود أخطاء في العملية الأولى، فضًلا عن احتمالية أن لا يكون اللاعب قد أجرى التأهيل المناسب بعد العملية.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب بعض الرياضيين بقطع الرباط الصليبي؟..إليك التفاصيل

وأضاف أبوهميلة، خلال تصريحات خاصة لموقع " الكونسلتو"، أن نجاح عملية الرباط الصليبي 50% منه على العملية، و 50% منه على البرنامج التأهيل بعد العملية وذلك من أجل تقوية العضلات والوصول إلى القياسات المطلوبة لها، لتخفيف الحمل من الرباط الصليبي الأساسي.

وأكد استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب، أن عملية الرباط الصليبي قد تفشل، بسبب عدم تمرس الجراح على الرباط الصليبي، متابعًا: الرباط الصليبي الذي يأخذها الطبيب من المريض لها مواصفات وشروط معينة، حيث إن للرباط الصليبي نقطة بداية ونقطة نهاية.

قد يهمك: أشهر 5 إصابات للاعبي كرة القدم.. تعرف على طرق علاجها

وأوضح أبو هميلة، أنه في حالة تكرار إصابة الرباط الصليبي للاعب قد يكون السبب لحدوث إلتواء خاطئ في الركبة، مؤكدًا أن الرباط الصليبي دائمًا ما يحدث للرياضي بسبب الالتواء الخاطئ بعد القفاز، زهو ما تؤكده إشاعة الرنين المغناطيسي.

ونصح استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب، بأهمية تقوية عضلات الفخد سواءًا أمامية أو خلفية، من أجل تجنب عدم حدوث ارتجاع للعملية، مؤكدًا أن الارتجاع سيكون أصعب.

وشدد أبو هميلة، على أهمية النظام التأهيلي للرياضي بعد إجراء جراحة الرباط الصليبي، من خلال أهمية عدم التسرع في العودة مرة أخرى للملاعب.

قد يهمك أيضًا: بعضهم ماتوا في الملاعب.. أبرز 5 لاعبين أصيبوا بالأزمة القلبية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية