خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متحورات كورونا.. أيهم أخطر حتى الآن؟

11:42 ص الثلاثاء 01 فبراير 2022
متحورات كورونا.. أيهم أخطر حتى الآن؟

متحورات كورونا

كتب - كريم حسن:

مازالت عملية ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد مستمرة، وكان للعام 2021 نصيب الأسد من تلك المتحورات التي ظهرت مند بداية الجائحة وحتى الآن، ونظرًا لأنها تمتلك طفرات جديدة مغايرة للنسخة الأصلية للفيروس، فإن تلك السلالات تتميز بمجموعة من الخصائص الأخرى، التي تثير القلق حول العالم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز متحورات فيروس كورونا، والطفرات التي تميزها، وأيها أكثر خطورة حتى الآن، وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية، وموقع المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

1- متحوّر ألفا (B.1.1.7)

سُجل ظهور متحور ألفا لأول مرة في المملكة المتحدة نهاية عام 2020، ثم في الولايات المتحدة، وبعدها انتشر في العديد من الدول حول العالم.

ويتميز ذلك المتحور باحتوائه على 23 طفرة، وذلك عند مقارنته بالنسخة الأصلية لفيروس كورونا، إضافة إلى 8 طفرات في البروتين الشائك للفيروس، وهى السبب الرئيسي وراء قوة ارتباط البروتين الشائك للفيروس بمستقبلات الخلايا في الجسم.

كما أن تلك الطفرات زادت قدرة المتحور على الانتشار بين الأشخاص، حيث زادت قابليته للانتقال بحوالي 50% من النسخة الأصلية.

اقرأ أيضًا: متحور أوميكرون.. كيف يؤثر على الأذن والعين؟

2- متحوّر بيتا (B.1.351)

ظهر متحور بيتا لأول مرة في جنوب إفريقيا في مايو 2020، ويحتوي على 8 طفرات تزيد من قدرته على الارتبط بمستقبلا خلايا الجسم حال الإصابة بالعدوى.

كما أن تلك الطفرات قتعمل على تغيير شكل البروتين الشائك للفيروس، مما يقلل فعالية الأجسام المضادة ضدها حال التعرض للإصابة بذلك المتحور.

وكما هو الحال بالنسبة لمتحور ألفا، فإن بيتا يُعرف بأنه أكثر قابلية للانتقال بحوالي 50% من النسخة الأصلية للفيروس.

وأثبتت بعض الدراسات أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا أقل فعالية ضد ذلك المتحور، ومن الممكن أن تؤدي الإصابة به إلى النعاناة من حالات مرضية خطيرة.

3- متحوّر غاما (P.1)

ظهر متحور غاما، لأول مرة في اليابان بداية عام 2021، ولكن أظهرت الأبحاث والدراسات أنه منتشر بالفعل في البرازيل من قبل، وبعدها بدأ المتغير في الانتسشار حول العالم، وكان المتحور الأكثر سيطرة على إصابات الولايات المتحدة الأمريكية.

ولا يختلف متحور غاما كثيرًا عن متغير ببيتا، حيث يشتركان في بعض الطفرات المميزة لهما في البروتينات الشائكة، والتي تساعدهما على الارتباط المحكم بمستقبلات خلايا الجسم، وإضعاف الأجسام المضادة.

كما أن متحور غاما أكثر قابلية للانتشار مقارنة من النسخة الأصلية للفيروس، ولكن يتميز ذلك المتحور بحمله الفيروسي الأعلى عن المتحورات الأخرى.

بخلاف المتغيرات السابقة، فإن غاما أقل حساسية للعديد من علاجات الأجسام المضادة، ويمتاز بدرجة من المقاومة ضد البلازما المأخوذة من الأشخاص الملقحين.

4- متحوّر دلتا (B.1.617.2)

صنفت منظمة الصحة العالمية متحور بيتا، الذي ظهر لأول مرة في الهند عام 2020، بالممتحور المثير للقلق، حيث انتشر بسرعة كبيرة في العيديد من البلدان حول العالم، وسجل إصابات متعددة.

ويحتوي متحور دلتا على العديد من طفرات البروتين الشائك، تزيد قدرته على الارتباط بمستقبلات ACE2لخلايا الجسم، والتي تزيد أيضًا قدرته على مقاومة المناعة.

ويتميز متحور بيتا بأكبر قدرة على النتشار السريع من بين جميع متحورات فيروس كورونا حتى الآن، بنسبة قد تصل إلى 60% من قدرة المتحورات الأخرى، كما يُعرف بقدرته على مقاومة اللقاحات المضادة.

قد يهمك: نيوكوف.. ماذا نعرف حتى الآن عن فيروس الخفافيش الجديد؟

5- متحوّر أوميكرون (B.1.1.529)

وصفته منظمة الصحة العالمية بالمثير للقلق بعد ظهوره في جنوب إفريقيا نوفمبر 2021، ثم انتشر في العديد من الدول مثل النمسا وكندا والدنمارك وإنجلترا.

ويحتوي متحور أوميكرون على ما يقرب من 30 طفرة أو أكثر في البروتين الشائك، والتي تزيد من قدرته على الالتصاق بمستقبلات خلايا الجسم، وزيادة قابليته للانتقال، وأيضًا مقاومته للمناعة، إلا أن الأبحاث العلمية لم تتوصل حتى الآن إلى مدى فعالية اللقاحات المضادة ضده.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية