خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نيوكوف.. ماذا نعرف حتى الآن عن فيروس الخفافيش الجديد؟

04:54 م الإثنين 31 يناير 2022
نيوكوف.. ماذا نعرف حتى الآن عن فيروس الخفافيش الجديد؟

فيروس نيوكوف

كتبت - ندى سامي:

بعد مرور قرابة عامين على إشعال ووهان الصينية فتيل الوباء العالمي، فيروس كورونا المستجد، أثار علماء من نفس المدينة حالة من الذعر في جميع أنحاء العالم منذ أيام، حيث أعلنوا السبت الماضي، عن اكتشاف فيروس جديد، يُعتقد أنه سلالة أكثر فتكًا من كوفيد-19، يعرف باسم "نيوكوف".

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" ما نعرفه حتى الآن عن فيروس نيوكوف ومدى خطورته على البشر، وفقًا لموقع "BBC" وشبكة "CNN".

فيروس نيوكوف.. كيف عثر عليه العلماء الصينيون؟

اكتشف العلماء الصينيون فيروس NeoCoV عبر إجراء دراسة لم تخضع للمراجعة بعد، خلصت إلى أنه سلالة جديدة من فيروس كورونا، يتشابه في بعض السمات مع فيروس ميرس كوف، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي انتشر بشكل محدود في المملكة العربية السعودية عام 2012.

ويعتقد العلماء أن فيروس نيوكوف يسبب معدل وفيات أعلى من فيروس كورونا، إذ يمكنه إنهاء حياة واحد من كل 3 أشخاص في المتوسط.

ومع ذلك، لا تزال هذه النتيجة محض افتراض، لأن الفيروس الجديد ينتقل حاليًا بين الخفافيش فقط في جنوب إفريقيا، ولم تسجل أي دولة حتى الآن إصابات به بين البشر، حيث وجد الفريق العلمي أن نيوكوف يحتاج إلى طفرة واحد، لكي يتمكن من نقل العدوى إلى الإنسان.

اقرأ أيضًا: خطر جديد.. اكتشاف 4 فيروسات شبيهة بكورونا في خفافيش بالصين

فيروس نيوكوف.. ماذا قالت عنه منظمة الصحة العالمية؟

قالت منظمة الصحة العالمية: "من المبكر تحديد مدى خطورة فيروس NeoCoV على البشر، لا يزال بحاجة لمزيد من الدراسة والبحث، للتوصل إلى بيانات دقيقة حول قدرته على نقل العدوى أو الفتك بالإنسان".

وكشفت الصحة العالمية أن الحيوانات البرية، بما في ذلك الخفافيش، هي المصدر لأكثر من 75% من الأمراض المعدية التي يصاب بها البشر، مشيرةً إلى أنها على تواصل دائم مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظة الأغذية والزراعة، وغيرها من المنظمات الدولية، لمتابعة الفيروسات الجديدة ووضع خطة مناسبة للتعامل معها.

قد يهمك: تنقله الخفافيش.. اكتشاف فيروس نادر في فرنسا

فيروس نيوكوف.. هل توفر لقاحات كورونا حماية ضده؟

رجح العلماء أن تكون المناعة التي توفرها لقاحات كورونا غير فعالة مع فيروس نيوكوف، لاعتقادهم أنه يحتوي على عدد من الطفرات، قد تجعله يتكيف مع الأجسام المضادة، بدرجة تمكّنه من إصابة المطعمين.

وبحسب الدراسة، فإن فيروس NeoCoV يستطيع اختراق جسم الإنسان، عن طريق استخدام أنواع من الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 الموجود في الأعضاء الحيوية مختلفة.

قد يهمك: دراسة صينية تبرئ الخفافيش من انتشار فيروس كورونا في ووهان

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية