أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أول بؤرة للوباء- كيف أصبحت مدينة ووهان بعد عامين من كورونا؟

08:15 م الثلاثاء 08 مارس 2022
أول بؤرة للوباء- كيف أصبحت مدينة ووهان بعد عامين من كورونا؟

مدينة ووهان

كتبت - أمنية قلاوون:

منذ عامين، تعرضت الصين لأكبر هجمة فيروسية في تاريخها، حيث شهدت مدينة ووهان ظهور فيروس كورونا المستجد، لتصبح فيما بعد بؤرة لانتشاره في جميع أنحاء العالم.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" التغيرات التي طرأت على مدينة ووهان منذ ظهور كوفيد-19 حتى الآن، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ووكالة "شينخوا" الصينية وشبكة "BBC" وصحيفة "نيويورك تايمز".

اقرأ أيضًا: عامان على الجائحة- كيف أثر فينا وباء كورونا؟ (ملف خاص)

بداية فيروس كورونا في ووهان

في 31 ديسمبر 2019، أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن تسجيل إصابة شخص بالالتهاب الرئوي في مدينة ووهان الصينية، بسبب فيروس، لم يكن لديها معلومات عنه آنذاك.

في الوقت نفسه، كشف مسئولون بالحكومة الصينية، أنهم يراقبون الفيروس الجديد عن كثب ويبذلون قصارى جهدهم، لمنعه من الانتشار بين سكان المدينة وتفشيه خارج حدودها.

قد يهمك: ووهان تعلن اكتشاف سلالة جديدة لكورونا أشد فتكًا من كوفيد-19

أول إصابة بفيروس كورونا في ووهان

في الحادي عشر من يناير 2020، تناقلت وسائل الإعلام الصينية نبأ وفاة أول حالة بالفيروس الجديد، كانت لرجل يبلغ من العمر 60 عامًا، يتردد باستمرار على سوق الحيوانات البرية بمدينة ووهان.

قد يهمك أيضًا: أول بيان عن كورونا- ماذا قالت فيه "الصحة العالمية"؟

ووهان تحت الإغلاق

"مدينة الـ11 مليون مواطنًا تغلق" تصدّر هذا العنوان الصحف الصينية في 23 يناير 2020، توقفت على آثره حركة الملاحة الجوية من وإلى ووهان.

كما ألغي الاحتفال بعيد رأس السنة القمرية -أحد أكبر الأعياد الصينية- استجابة للإجراءات الصارمة التي فرضت على المدينة في هذا الوقت، لمنع تفشي الفيروس الجديد.

حدث ذلك بعد انتقال العدوى إلى 570 شخص ووفاة 17 حالة في بعض البلدان حول العالم، مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتايوان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا: ليست الصين.. الكشف عن أدلة تثبت منشأ كورونا الحقيقي

بناء أول مستشفى لعلاج مرضى كورونا

عندما ارتفعت وفيات كورونا إلى 300 حالة وبلوغ الإصابات 14 ألف في الصين، اتخذ المسئولون قرارًا ببناء أول مستشفى للتعامل مع المرضى في ووهان، تحت مسمى هوشنشان، في 24 يناير 2020.

في غضون 6 أيام، تمكنت الصين من إبهار العالم، حيث نجحت في بناء المستشفى أخيرًا، على مساحة بلغت 25 ألف متر مربع، يتسع لـ1600 سرير، وخصص له 3 آلاف طبيب واستقبل منذ افتتاحه 2.011 مريض.

إغلاق المستشفى

في 15 إبريل 2020، أغلقت الصين أبواب المستشفى، بعد نجاحها في السيطرة على الوباء بالمدنية التي أرعبت العالم، معلنة شفاء الحالات المصابة بفيروس كورونا ووصول عدد الإصابات إلى صفر.

إلى أين وصلت ووهان؟

بعد هدوء دام أكثر من عام على أخبار الفيروس التاجي، اكتشفت ووهان إصابة 7 حالات من متحور دلتا، بالتزامن مع تسجيل 300 إصابة بفيروس كورونا في الصين.

قد يهمك: اكتشاف بؤرة جديدة لكورونا.. و"الصحة العالمية" تحدد موقعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية