خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الكبد الغامض عند الأطفال- هل يرتبط بلقاحات كورونا؟

12:00 م الإثنين 25 أبريل 2022
التهاب الكبد الغامض عند الأطفال- هل يرتبط بلقاحات كورونا؟

التهاب الكبد الغامض عند الأطفال

كتب - كريم حسن:

في الآونة الأخيرة، كثرت التساؤلات بشأن التهاب الكبد الغامض عند الأطفال، بعد ظهور عدد كبير من حالات الإصابة بين الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 11 شهرًا و 13 عامًا في بعض الدول الأوروبية.

يوضح "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأسباب المحتملة لإصابة الأطفال بالتهاب الكبد الغامض الغامض، وفقًا لما ذكره موقعا المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، و"ABC NEWS".

سبب إصابة الأطفال بالتهاب الكبد الغامض

على الرغم من عدم توصل العلماء حتى الآن إلى السبب الرئيسي وراء إصابة الأطفال بالتهاب الكبد الغامض، إلا أن السبب الأقرب يمكن أن يكون فيروس غدي ما، ولكن، في بعض الأحيان، قد يكون سببه عوامل أخرى، مثل السموم أو الأدوية.

غالبًا ما ينتج التهاب الكبد عن عدوى فيروسية، لكن الاختبارات المعملية استبعدت أنواع فيروسات التهاب الكبد A و B و C و E بعد إجراء الفحوصات والاختبارات لأطفال في المملكة المتحدة.

وتنتشر الفيروسات الغدية بشكل شائع عبر طريق الجهاز التنفسي من شخص لآخر، وعن طريق لمس الأسطح الملوثة.

وتعتبر الطريقة الأمثل والأكثر فعالية لتقليل انتشار الفيروسات الغدية، مراعاة نظافة اليدين بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: الالتهاب الكبدي الغامض عن الأطفال- خبير أوبئة يكشف علاقته بكورونا

ما مدى خطورة التهاب الكبد الغامض الغامض لدى الأطفال؟

قال الدكتور جراهام كوك، أستاذ الأمراض المعدية في إمبريال كوليدج لندن، إنه في حين أن التهاب الكبد الغامض خفيف الدرجة هو النوع الشائع عند الأطفال، إلا أن تعرض البعض منهم للالتهاب الحاد للكبد يشكل مصدر قلق كبير، مشيرًا إلى أن بعض الحالات تطلب تحويلها إلى متخصصين، في حين يخضع بعض الأطفال لعملية زرع كبد.

وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، فإن هناك 6 أطفال قد خضعوا لعمليات زراعة زراعة كبد، وهو ما يمثل رقمًا كبيرًا في مثل هذه الفترة القصيرة.

هل يرتبط التهاب الكبد الغامض عند الأطفال بلقاحات كورونا؟

أوضح كوك، أنه لا يوجد ما يشير إلى أن حالات الإصابة بالتهاب الكبد الغامض عند الأطفال مرتبطة بتلقي اللقاحات المضادة لعدوى فيروس كورونا، لافتًا إلى أنه لم يتم تطعيم أي من الحالات الإصابة المؤكدة حاليًا في المملكة المتحدة ضد COVID-19، وفقًا للتقارير المنشورة.

وفيما يتعلق بالتأثير الوقائي للتطعيم ضد التهاب الكبد الغامض الجديد، قال كوك: "معظم حالات الإصابة بين الأطفال قد تم تطعيمهم ضد التهاب الكبد الشائع، وهو التهاب الكبد من النوع ب".

وأضاف: "ومع ذلك، هناك أسباب مختلفة قد تؤدي إلى التهاب الكبد، ولكن السبب الدقيق لهذه الحالات ليس معروفًا حتى الآن، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتم اكتشاف السبب الحقيقي".

قد بهمك: الالتهاب الكبدي الغامض عند الأطفال- 5 أعراض تكشفه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية