أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد تصريحات بنزيمة- هذا ما يفعله الصيام بجسمك؟

01:03 م الثلاثاء 05 أبريل 2022
بعد تصريحات بنزيمة- هذا ما يفعله الصيام بجسمك؟

كريم بنزيمة

كتب: صابر نجاح

أجرى الدولي الفرنسي كريم بنزيما حوارًا مع مجلة "Esquire" الأمريكية تحدث فيه عن عدة أمور، كان أبرزها عن صيامه في شهر رمضان من كل عام، مؤكدًا أنه ليس له أي تأثير بدني عليه، وأن رمضان جزءًا من حياته ودينه.

وفي هذا الصدد، يوضح" الكونسلتو"، أبرز الفوائد الصحية للصيام، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "Webmd".

فوائد الصيام للجسم

1- يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم

وجدت العديد من الدراسات، أن الصيام قد يحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم، لذلك يكون مفيدًا للفئات المعرضة لخطر الإصابة بمرض السكر.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 أن الصيام يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم، فضًلا عن دوره في تقليل مقاومة الأنسولين.

2- مكافحة الالتهابات

كشفت بعض الدراسات، أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهابات، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 50 شخًصًا من البالغين أن الصيام قلل بشكل ملحوظ من مستويات الالتهاب.

كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قلل من مستويات الالتهاب وكان مفيدًا في علاج التصلب المتعدد، وهو حالة التهابية مزمنة.

أقرا أيضًا: فوائد صحية متعددة للصيام.. الوقاية من السرطان إحداها

3- تعزيز صحة القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة حول العالم، لذلك يعد تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة، أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث وجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في الروتين قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب.

كما أشارت إحدى الدراسات إلى دور الصيام في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، فضًلا عن انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

4– فقدان الوزن

يساعد الصيام على إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي، حيث وجدت بعض الأبحاث أيضًا أن الصيام قد يعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين، مما قد يعزز فقدان الوزن.

كما أظهرت إحدى المراجعات أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9% ويقلل بشكل ملحوظ من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعًا.

قد يهمك: للرياضيين.. أطعمة ومشروبات ابتعد عن تناولها

قد يهمك أيضًا: 9 طرق تؤهل الجسم لصيام رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية