خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يوضح.. هل هناك خطوره من انتشار جدري القرود للعالم كوباء؟

08:01 م الجمعة 20 مايو 2022
طبيب يوضح.. هل هناك خطوره من انتشار جدري القرود للعالم كوباء؟

جدري القرود

كتب - صابر نجاح:

حالة من الفزع انتابت العديد من الأشخاص حول العالم، خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل انتشار جدري القرود، والتخوف في احتمالية تحوله إلى وباء عالمي مثلما حدث بشأن فيروس كورونا.

بداية انتشار جدري القرود؟

بدأ انتشار جدري القرود، بعد رصد أول إصابة به في إنجلترا لمواطن بريطاني قادم من إفريقيا، حيث يُعتقد أنه أصيب بالعدوى، قبل العودة إلى بريطانيا، وفقًا لما نشره موقع سكاي نيوز عربية.

طرق انتقال جدري القرود

أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن جُدري القرود، بدء مؤخرًا في الانتشار في عددًا من الدول، مثل بريطانيا، إسبانيا، البرتغال، أمريكا، موضحًا أن مصدره الأساسي هو الحيوان.

اقرأ أيضًا: بعد ظهوره في بريطانيا - كل ما تريد معرفته عن جدري القرود

وأضاف عنان، أنه على الرغم من أن مصدر الجدري الرئيسي هو الحيوان، خاصة القوارض، إلا أنه من الوارد أن ينتقل من شخص لآخر، لكن من الصعب، حيث يتطلب ذلك كمية كبيرة من الحمل الفيروسي، لافتًا إلى وجود دراسة تشير إلى احتمالية انتقاله عند ممارسة الجنس.

أعراض جدري القرود

تابع أستاذ اقتصاديات الصحة، أن أعراض المرض تتشابه كثيرًا مع الجدري العادي، خاصة في ظل تعرض المصاب به إلى الحمى، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، تضخم الغدد الليمفاوية، والقشعريرة، مؤكدًا أن أعراضه بسيطة، لذلك فوفياته لا تتعدى 1%.

وأشار خبير الفيروسات، إلى أنه من غير المتوقع أن ينتشر جدري القرود، ويصبح وباءً عالميًا، نظرًا لأن معدل انتشاره لا يتعدى 1%، موضحًا أن هناك لقاح ضده حتى من قبل وجود فيروس كورونا.

قد يهمك: بريطانيا تكشف عن أول إصابة بفيروس نادر مصدره القرود

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية