خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أوميكرون الجديد يهدد العالم.. إليك أبرز المستجدات (تغطية خاصة)

01:56 م السبت 16 يوليه 2022
أوميكرون الجديد يهدد العالم.. إليك أبرز المستجدات (تغطية خاصة)

متحور أوميكرون

أعلنت الصين عن رصد نوع جديد من سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا يدعى "BA.5" ومن ثم انتشر في عدد من بلدان العالم، مما تسبب في زيادة أعداد المصابين بفيروس كورونا الفترة الماضية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز المستجدات حول متحور أوميكرون الجديد

الصين ترصد نوع جديد من أوميكرون

رصدت مدينة شنغهاي الصينية نوع جديد من سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، في إشارة إلى التعقيدات التي تواجهها الصين بالتعامل مع السلالات المتحورة الجديدة، وفقًا لـ "سكاي نيوز عربية"

وقال نائب مدير لجنة الصحة في شنغهاي، تشاو داندان، إن المتحور الجديد تم رصده في حالة إصابة بالحي المالي في بودونغ، في الثامن من يوليو، مرتبطة بحالة قادمة من الخارج.

وحذر تشاو قائلا: "مدينتنا تواصل في الفترة الأخيرة تسجيل المزيد من الحالات الإيجابية المنقولة محليا لكوفيد-19، ولا يزال خطر انتشار الوباء في المجتمع مرتفعا للغاية"، حسب ما ذكرت وكالة رويترز.

ووفقا لمركز الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها في الصين، فإن المتحور "أوميكرون بي إيه.5" الذي يسبب موجة جديدة من إصابات كوفيد-19 في الخارج، تم اكتشافه لأول مرة في الصين في 13 مايو، في مريض ذكر يبلغ من العمر 37 عاما، وصل إلى شنغهاي قادما من أوغندا.

من جانبه، أوضح عضو مجموعة الخبراء الاستشارية في المدينة، بشأن الوقاية من كوفيد-19، يوان تشنجان، أن المتحور "BA.5" ثبت أنه يتمتع "بمعدل انتشار سريع، وقدرة محسنة على الهروب من الجهاز المناعي".

وأضاف أن التطعيم "ما زال فعالا في منع المتحور من التسبب بأعراض خطيرة أو الوفاة".

أعراض أوميكرون الجديد

تشهد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد ارتفاعا ملحوظا في عدد من البلدان، حيث أصبح "BA.5" المتحور المهيمن، مما أثار مخاوف من ظهور موجة جديدة.

يأتي ذلك فيما حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار المتحور الجديد المتفرع عن أوميكرون على نطاق واسع، مشددة على أن "الوباء لم يقترب من نهايته".

ومنذ بداية الشهر الجاري، سجلت المنظمة زيادة في حالات الإصابة بنحو 30 في المئة، ومعظمها في أوروبا والولايات المتحدة.

ويتميز "BA.5" بقدرته على التهرب المناعي وبمعدل انتشار سريع أكثر من أوميكرون بأربع مرات، ويقول الخبراء إنه ينتشر على وجه الخصوص بين أشخاص لم يصابوا بالفيروس من قبل.

ومن أعراضه السعال المستمر وسيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع، إلى جانب التعب والتعرق الليلي في بعض الحالات.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للبيت الأبيض، في حوار مع موقع "أي بي سي نيوز" الأميركي: "الشيء المقلق في BA.5 هو قدرته على الإفلات من المناعة التي تم الحصول عليها من التطعيم أو من إصابة سابقة، إضافة إلى سرعة انتشاره، وهذا هو السبب في أننا نشهد زيادة في عدد الحالات".

وأضاف: "النبأ السار هو أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم وتعزيز مناعتهم بالكامل، يتمتعون بشكل عام بحماية جيدة من التداعيات الشديدة".

من جهته، كشف مايكل أوسترهولم، عالم الأوبئة ومدير مركز أبحاث وسياسات الأمراض المعدية في جامعة مينيسوتا، لصحيفة "الغارديان" البريطانية: "سيستغرق الأمر منا على الأرجح أسبوعين آخرين لنفهم حقا ما يحدث مع BA.5".

ويشير الخبراء إلى أن مدى انتشار المتحور الجديد يعتمد على مقدار المناعة الموجودة مسبقا واستراتيجيات التخفيف التي تم اتباعها من قبل كل دولة، ومدى استعدادها لموجة أخرى.

ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا

نبه مسؤول في منظمة الصحة العالمية إلى أن إصابات كوفيد-19 ترتفع من جرّاء التطور الذي حصل في فيروس كورونا المستجد، لأنه صار أكثر ذكاء وقدرة على مراوغة الجهاز المناعي لدى الإنسان.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية عن المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كورونا، ديفيد نافارو، قوله إنه على الناس "أن يحترموا الفيروس".

وأشار نافارو إلى أن فيروس كورونا قادر على التطور والتغيير "وهذا هو السبب في زيادة الإصابات".

وأوضح أن "ذكاء" الفيروس يجعله قادرا على مراوغة الدفاعات التي يوفرها الجهاز المناعي، في حين بدأت دول كثيرة في العالم تعود إلى حياة شبه طبيعية.

وحذر من تخلي الناس عن إجراءات الوقاية وانسجامهم في الحياة الاجتماعية، دون اكتراث بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي.

وتابع نافارو قائلا: "نصيحتي للجميع، رجاء، الفيروس لم يذهب بعد، فهو يقتل أناسا كثيرين، كما أنه مزعج أيضا، لا سيما في حالة الإصابة بكوفيد طويل الأمد".

وتم الإعلان عن البيانات الصحية، وسط تزايد الإصابات في بريطانيا، لا سيما من متحورين فرعيين لأوميكرون يعرفان في الوسط العلمي بـ" BA.4" و" BA.5".

في غضون ذلك، حذر وزير الصحة البريطاني، سيد كمال، من احتمال فرض قيود احترازية مجددا، لكبح انتشار وباء كورونا، إذا استمر منحى الصعود.

اقرأ أيضًا: "عوض تاج الدين" يكشف مستجدات كورونا في مصر

الصحة العالمية: كورونا لم ينتهِ بعد

تحذير طبي من الإصابة بكورونا مرة ثانية بعد التعافي

انفجار في الإصابات- هل يهدد كورونا العالم من جديد؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية