أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ثورة طبية- "FDA" تعتمد أول دواء لعلاج البهاق

02:53 م الثلاثاء 19 يوليه 2022
ثورة طبية- "FDA" تعتمد أول دواء لعلاج البهاق

أول دواء لعلاج البهاق

كتبت - هدى عبد الناصر:

في سابقة علمية، هى الأولى من نوعها، تم اعتماد الدواء الأول على مستوى العالم لعلاج مرض البهاق من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، والذي يعد من الأمراض الجلدية المزمنة.

في التقرير التالي، يوضح الكونسلتو، أبرز ملامح رحلة التوصل للعلاج المعتمد الأول لمرض البهاق، وفقًا لما ذكره موقع "Umassmed" التابع للمركز الأول لعلوم الصحة في الكومنولث.

كيف كان يعالج البهاق قديمًا؟

منذ اكتشاف مرض البهاق قبل سنوات عديدة من الآن، أوصى الأطباء بالتعرض لضوء الشمس، مع مضغ بذور البافاش كعلاج للبهاق، حيث تحتوي تلك البذور على مادة كيميائية تسمى "psoralen"، والتي تشكل مكونًا رئيسيًا في علاج "PUVA".

اقرأ أيضًا: صبغة الميلانين - فوائدها والأمراض الناتجة عن نقصها

هل هناك أي علاجات معتمدة للبهاق؟

هناك علاج معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للبهاق بالفعل - يطلق عليه "monobenzyl ether of hydroquinone" أو "monobenzone"، لقد تم استخدامه لعقود عديدة، ولكن تكمن المشكلة الخاصة بذلك العلاج في تسببه في جعل الحالة المرضية أسوأ، وهو عبارة عن كريم لإزالة التصبغ، أو التبييض، حيث يعمل على تحويل بشرة مرضى البهاق إلى اللون الأبيض بعد استخدامه لمدة 1-2 سنوات، أي أنه علاج ظاهري وليس فعلي لمرض البهاق، لذا تم التوقف عن استخدامه.

العلاج المعتمد لمرض البهاق

تمت أيضًا الموافقة على دواء "ruxolitinib" الموضعي، أو ما يعرف أيضًا باسم "Opzelura"، لعلاج البهاق من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية منذ عام 2015، وكان يتم إعطائه للمرضى عن طريق الفم، وهو ما أثبت نجاحًا ملحوظًا.

وفي عام 2017، قام الدكتور David Rosmarin بإضافة المادة الفعالة للدواء في كريم موضعي يمكن استخدامه لمرضى البهاق، وهو ما أثبت نجاحًا كبيرًا أيضًا.

وبعد إجراء مراحل متعددة من التجارب السريرية، تم تقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء "FDA" للموافقة عليه ليكون أول دواء معتمد لعلاج البهاق.

وكان التأثير الجانبي الوحيد الذي لوحظ في أولئك الذين يستخدمون الدواء هو نتوءات حب الشباب، لدى حوالي 10-15% من المستخدمين، لكن معظم المستخدمين كانوا على ما يرام.

قد يهمك: مرض وراثي أم مكتسب؟.. طبيب يوضح طرق علاج البهاق

وبالفعل، كانت قد تمت الموافقة على "Opzelura" في سبتمبر من العام الماضي، 2021، لعلاج مرض التهاب الجلد التأتبي، أو الأكزيما.

قد يهمك أيضًا: كلاهما يستمر مدى الحياة.. تعرف على الفرق بين المهق والبهاق

الآثار الجانبية لـ Opzelura لعلاج البهاق

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من احتمالية التعرض نتيجة استخدام دواء "Opzelura" لعلاج البهاق، ومنها ما يلي:

التهابات خطيرة

أمراض القلب

تجلط الدم

السرطان

التعرض للوفاة

ولم تظهر هذه المشكلات في التجارب السريرية لدى أولئك الأشخاص الذين استخدموا العقار الموضعي، ولكن تم الإبلاغ عنها بأعداد صغيرة لأولئك الذين تناولوا النسخة الفموية من الدواء.

اقرأ أيضًا: منها التعرض للشمس.. إليكِ أسباب وعلاج فرط تصبغ الجلد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية