أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صبغة الميلانين - فوائدها والأمراض الناتجة عن نقصها

09:02 م الأحد 19 يونيو 2022
صبغة الميلانين -  فوائدها والأمراض الناتجة عن نقصها

تغير مستويات الميلانين

كتبت- هدى عبد الناصر:

تعرف صبغة الميلانين أنها أحد الأنواع التي ينتجها الجسم بشكل ذاتي، ولكن قد يؤدي نقص مستوياتها إلى الإضرار بصحة الجسم، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص قبل النعرض لأي مخاطر صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي كل ما يتعلق بصبغة الميلانين، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

ما هو الميلانين؟

الميلانين هي صبغة موجودة في الجسم، فهي المسؤولة عن صبغ الجلد والعينين والشعر، حيث يوجد نوعان من هذه الصبغة الأول يوميلانين، وهو الذي ينتج الألوان الداكنة مثل البني والأسود، أما الثاني فيوميلانين، حيث يقوم بإنتاج ألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر.

عادة ما يبدأ تكوين الميلانين في الخلايا الكبيرة تسمى الصباغية الموجودة في جميع أنحاء الجسم، حيث يتم تحديد مستويات الميلانين الطبيعية من خلال العوامل الوراثية وبعض العوامل الخارجية مثل التعرض لأشعة الشمس، العمر، الهرمونات، اضطرابات تصبغ الجلد.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي لأعداء الشمس.. إليك كل ما تريد معرفته عن مرض المهق

فوائد الميلانين

أثبتت الدراسات أن الميلانين لا يرتبط فقط بالتصبغ بل يلعب دورًا هامًا في توفير الحماية من أضرار الشمس، خاصةً الأشعة فوق البنفسجية، وذلك عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية قبل تلف الحمض النووي للجلد.

بالإضافة إلى ذلك تساعد صبغة الميلانين على حماية الكبد والأمعاء والجهاز المناعي من فرص الإصابة بالأمراض، مما يتطلب وجودها بنسب محددة في الجسم.

قد يهمك: كلاهما يستمر مدى الحياة.. تعرف على الفرق بين المهق والبهاق

ماذ يحدث للجسم عند نقص الميلانين؟

عادة ما تحدد الجينات كمية الميلانين الموجودة في الشعر والجلد والعينين، ولكن قد تنتج بعض الحالات الصحية نتيجة نقص مستويات الميلانين في الجيم من بينها:

1- البهاق

يعتبر البهاق أحد أمراض المناعة الذاتية الناتجة عن عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الخلايا الصباغية، مما يتسبب في ظهور بقع بيضاء على الجلد أو الشعر، ويمكن علاج هذه الحالة من خلال الأصباغ أو العلاج بالأشعة فوق البنفسجية أو الأدوية الحساسة للضوء.

2- المهق

يعرف المهق بأنه حالة وراثية نادرة تحدث عند نقص مستويات الميلانين في الجسم، وتظهر من خلال الشعر الأبيض والعيون الزرقاء والبشرة الشاحبة وبعض مشاكل الرؤية، وغالبًا لا يوجد علاج لهذه الحالة.

3- فقدان السمع

وجدت بعض الدراسات علاقة طردية بين نقص الميلانين وفقدان السمع، فكلما قلت مستويات الميلانين، قلت قدرة الشخص على السمع، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا: منها التعرض للشمس.. إليكِ أسباب وعلاج فرط تصبغ الجلد

طرق زيادة الميلانين في الجسم

من الضروري أن يحرص الأشخاص المصابون بنقص الميلانين في الجسم على استشارة الطبيب المختص قبل البدء في أي إجراء، ثم اتباع بعض العادات الصحية مثل:

- تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وتجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة.

- الحرص على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بجرعاتها المحددة مثل فيتامين أ، هـ، ج.

- الانتظام على تناول الأعشاب سواء مغلية أو مع الطعام.

- الحرص على تناول الخضروات والفاكهة والأطعمة الحمضية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية