أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

د. محمد الصياد: يمكن استخدام الأشعة التداخلية لعلاج تلك السرطانات.. وأسعارها أقل من الجراحات (حوار)

04:36 م الجمعة 29 يوليه 2022
د. محمد الصياد: يمكن استخدام الأشعة التداخلية لعلاج تلك السرطانات.. وأسعارها أقل من الجراحات (حوار)

الدكتور محمد الصياد

حوار - هدى عبد الناصر:

مع التطور العلمي والتكنولوجي الكبير في مجال الطب، ظهرت العديد من العلاجات الجديدة التي يمكن استخدامها في علاج أمراض مختلفة، كان الشفاء منها يستوجب الخضوع للعمليات الجراحية، التي قد يعرض بعضها المريض لنسبة خطورة عالية، ومن ضمن أبرز تلك العلاجات المستحدثة الأشعة التداخلية.

يوضح الدكتور محمد الصياد، استشاري الأشعة التداخلية والتشخيصية، ورئيس قسم الأشعة بمستشفى كوينز بلندن، عن كل ما يخص الأشعة التداخلية، والأمراض المستخدمة في علاجها، ومدى خطورتها، وإلى نص الحوار:

بداية.. ما المقصود الأشعة التداخلية؟

الأشعة التداخلية تقنية حديثة في مجال الطب، من شأنها المساعدة في علاج بعض الأمراض والآلام المختلفة في الجسم، عن طريق توجيه العلاج إلى المناطق المصابة، وبالتالي وصول الدواء بشكل أسرع، وزيادة فاعليته أكبر، دون الخضوع للتدخل الجراحي.

ما أبرز الأمراض التي تساعد الأشعة التداخلية في علاجها؟

تتعدد الأمراض التي تساعد الأشعة التداخلية في علاجها، ولعل أبرزها الآلام المزمنة، بما في ذلك ألم الكتف الحاد، ألم الركبة والمرفقين، آلام أسفل الظهر، إلى جانب ألم العنق، دون الخضوع للتدخل الجراحي أو حتى التخدير، وكل ما يجب فعله هو توجيه الأشعة لموضع الألم.

نظرة على تقنية الأشعة التداخلية العلاجية

هذا، إضافة إلى قدرتها الفعالة في التخلص من الأورام الليفية، وأورام البروستاتا، وانسدادات الأوردة المسؤولة عن إمداد الساق والقدم بدم والعناصر الغذائية اللازمة.

كم تبلغ نسبة نجاح الأشعة التداخلية في العلاج؟

يتم تحديد نسب نجاح الأشعة التداخلية في العلاج وفقًا لعوامل متعددة، تشمل مدى تفاعل الدواء مع جسم المريض، ونوع المرض المراد علاجه، فعلى سبيل المثال، آلام المفاصل والظهر والعنق تصل نسبة الشفاء فيهما إلى مراحل متقدمة جدًا، وغالبًا لا يشعر المريض بالراحة إلا بعد إتمام الأشعة.

هل يحتاج إجراء الأشعة التداخلية إلى التخدير الكلي؟

لا تحتاج الأشعة التداخلية إلى التخدير الكلي نهائيًا، ويمكن اعتبار ذلك ضمن أحد أهم المميزات التي يتم الحصول عليها حيث استخدام هذا النوع من الأشعة.

اطلعنا على الفرق بين الأشعة التداخلية والتشخيصية

هناك فرق كبير وواضح بين الأشعة التداخلية والتشخيصية، حيث أن الأشعة التشخيصية تساعد على تشخيص المرض والتعرف على المشكلة وتحديد نوع العلاج المناسب للمريض، بينما يمكن اعتبار الأشعة التداخلية أحد الأنواع المستخدمة لتوجيه الحقن أو القسطرة لوضعها الصحيح، وبالتالي المساعدة على إسراع عملية الشفاء من الألم بشكل أسرع وبدقة أكبر دون تخدير أو جراحة.

images

وما الإجراءات الواجب اتباعها قبل الخضوع للأشعة التداخلية؟

عادة ما يختلف تجهيز المريض لإجراء الأشعة التداخلية حسب منطقة الإصابة المراد علاجها، فغالبًا لا يحتاج ألم الكتف والظهر والأوتار إلى أي إجراءات أو تحضيرات، بينما يتطلب علاج الأورام الليفية الموجودة في الرحم أو البروستاتا إلى بعض التجهيزات البسيطة التي يتم تحديدها وفقًا للطبيب المختص، وحسب كل حالة.

وما المدة التي يستغرقها إجراء الأشعة التداخلية؟

تعتمد مدة إجراء الأشعة التداخلية على نوع العلاج، ولكن بشكل عام، تتراوح مدتها من بضع الدقائق إلى 30 دقيقة بحد أقصى.

هل الأشعة التداخلية باهظة التكلفة؟

يتم تحديد أسعار الأشعة التداخلية وفقًا لمجموعة من العوامل، تشمل المنطقة التي يتم علاجها، والأدوية المستخدمة، ومدة العلاج، ولكنها أقل بكثير من الجراحات المختلفة.

هل الأشعة التداخلية آمنة على صحة الأطفال؟

بالطبع، يمكن استخدام الأشعة التداخلية لجميع الفئات العمرية، فلا يوجد مانع من استخدامها للأطفال أو كبار السن، ويتم تحديد ذلك بواسطة الطبيب المختص.

كم جلسة يحتاجها المريض لإتمام العلاج؟

معظم الحالات يتم علاجها من خلال جلسة واحدة، وفي حالة زيادة عدد الجلسات، فمن الممكن أن تصل إلى مرتين أو ثلاث مرات حسب كل حالة.

Penn_Physicians_with_patient_interventional_radiology_1

وهل يمكن أن تسبب الأشعة التداخلية أي أضرار صحية؟

هذا النوع من الأشعة آمن بشكل كبير على صحة الجسم، وقد تكون المخاطر منعدمة، خاصة عند استخدام الأشعة التداخلية في علاج آلام الأوتار والمفاصل، وبالتالي لا داعي للقلق منها.

ولكن، في حالة استخدام الأشعة التداخلية لعلاج السرطانات والأورام، يمكن أن يتعرض المريض لبعض المخاطر، التي تختلف حسب كل حالة، ولكنها في النهاية تكون أقل من تلك المخاطر المحتملة للجراحات.

هل هناك أي إجراءات يجب اتباعها بعد الأشعة التداخلية؟

تعتمد التعليمات الواجب اتباعها بعد الأشعة التداخلية على نوع الأشعة، ولكن يمكن اعتبار الخلود للراحة هي النصيحة الأولى بعد الأشعة، بما يتراوح من يومين إلى أسبوع، من أجل تسهيل عملية الشفاء وإسراعها، والحصول على نتائج أكثر فعالية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية