أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 إصابات خلال 4 سنوات.. لماذا يتكرر قطع الرباط الصليبي بين لاعبي النادي الأهلي؟

03:05 م الخميس 05 يناير 2023
7 إصابات خلال 4 سنوات.. لماذا يتكرر قطع الرباط الصليبي بين لاعبي النادي الأهلي؟

إصابة كريم فؤاد بالرباط الصليبي

كتب- صابر نجاح:

أصبحت إصابات الرباط الصليبي بين لاعبي النادي الأهلي، بمثابة اللعنة التي يتعرض لها في ظل تكرار الإصابة بين لاعبي الفريق الأول خلال السنوات الماضية، والتي وصلت إلى 7 لاعبين خلال الـ 4 سنوات الماضية فقط، آخرهم الجناح الأيمن كريم فؤاد.

وفي هذا الصدد، يوضح "الكونسلتو"، أسباب تكرار إصابات قطع الرباط الصليبي، وكيف يمكن للرياضيين الوقاية منه، وفقًا لما قاله الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري وإصابات الملاعب.

تكرار قطع الرباط الصليبي بين لاعبي النادي الأهلي

يعتبر الرباط الصليبي أحد الأربطة التي توجد في منطقة الركبة لربط العظام ببعضها البعض، حيث يربط الرباط الصليبي الخلفي عظم الفخذ بعظم الساق وعلى الرغم من أنه أكبر وأقوى من الرباط الصليبي الأمامي إلا أنه يمكن أن يتمزق وغالبًا ما تصيب هذه الحالة لاعبي كرة القدم.

ويوضح أبو هميلة، أن السبب الرئيسي في تكرار قطع الرباط الصليبي بين لاعبي كرة القدم، يتمثل في عدم التأهيل الجيد للرياضي بعد الإصابة، متابعًا: أن طرق التأهيل تختلف بين لاعب وآخر، فضلًا عن عدم تطبيق المعايير العالمية للقياسات في العضلات، التي قد تحمل على الرباط الصليبي بمرور الوقت.

اقرأ أيضًا: لماذا يصاب بعض الرياضيين بقطع الرباط الصليبي؟..إليك التفاصيل

ويشير استشاري جراحة العظام، إلى أن قياسات العضلات لها معمل خاص بهدف قياس تأهيل العضلات من الناحية الفسيولوجية، وحجمها وقوتها والكهرباء التي وصلت إليها، والإجهاد التي تعرضت له العضلة، مؤكدًا أنه دوره يأتي في تحديد الوقت المناسب لعودة اللاعب للملاعب بعد إجراءجراحة الصليبي والخضوع لبرنامج التأهيل المناسب.

ويضيف استشاري جراحة العظام، أن الاحتكاكات بين اللاعبين القوية بين اللاعبين خاصة في منطقة الركبة، قد تتسبب أيضًا في تكرار الإصابة بالرباط الصليبي، متابعًا: أنه من الوراد أيضًا أت يحدث خطأ أثناء تنفيذ العملية الأمر الذي يمثل 50% من ارتجاع الإصابة به من جديد.

قد يهمك: بين الراحة والجراحة.. علاجات «قطع الرباط الصليبي»

ويؤكد أبو هميلة، أن سوء أرضية الملعب قد تتسبب أيضًا في تكرار إصابة الصليبي وغيرها من الإصابات الآخرى مثل قطع في أربطة الكاحل بين صفوف الفريق الواحد، خاصة إذا كانت غير مستوية التي قد تتسبب في إلتواء القدم وتعيق اللاعب خلال المباراة.

قد يهمك أيضًا: 9 أسباب لألم الركبة المفاجئ.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية