أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد إيقاف لاعب الترجي 3 أشهر- ماذا تفعل المنشطات بالرياضيين؟

07:03 م الجمعة 28 أبريل 2023
بعد إيقاف لاعب الترجي 3 أشهر- ماذا تفعل المنشطات بالرياضيين؟

حسام دقدوق

كتب- صابر نجاح:

أبلغت لجنة التأديب بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" نادي الترجي التونسي بإيقاف لاعبه حسام دقدوق لمدة 3 أشهر على خلفية سقوطه في اختبار المنشطات.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير المنشطات التي يتناولها الرياضيين على الجسم من أجل الحصول على قوة بدنية أقوى للقيام بأداء أفضل في المنافسات وهو ما يعد أمر غير مشروع.

أضرار المنشطات على الرياضيين

في هذا الصدد، يقول الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن المنشطات هي عقاقيير يتم يستخدمها بعض الرياضيين من أجل زيادة أدائهم البدني أو الكتلة العضلية، فضًلا عن تحقيق سرعة الاستشفاء، بمعدلات مخالفة للطبيعة.

وأوضح جمال، أن هذه المنشطات بدأ استخدامها في المجال الرياضي بداية من الخمسينات والستنينات بشكل طبيعي، إلى أن تم حظرها من المنظمات الرياضية، بسبب آثارها الجانبية الخطيرة على الرياضيين سواءًا على الصحة الجسدية أو النفسية.

اقرأ أيضًا: هل تؤثر المنشطات الرياضية على الخصوبة؟

وأضاف أخصائي التغذية العلاجية، أن المنشطات الرياضية تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، مشيرًا إلى وجود مشاكل في القلب والكبد، فضلًا عن اضطراب الهرمونات الجسدية، بالإضافة إلى حدوث تضخم في الأعضاء الداخلية للجسم والعظام.

وأكد أخصائي التغذية العلاجية، أن المنشطات الرياضية تتسبب في العديد من المشاكل النفسية للرياصيين أيضًا، من بينها الاكتئاب وزيادة العدوانية، مع فرط النشاط الجنسي بشكل كبير، لذلك فهي ممنوعة تمامًا على الرياضيين.

من جانبه، قال الدكتور خالد رضوان، استشاري جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي، إن هناك العديد من الأدوية الممنوعة على الرياضيين في مصر، ولا سيما لاعبي كرة القدم، مثل أدوية البرد والحساسية.

قد يهمك: المكملات الغذائية ما قبل التمرين.. هل تضر بالصحة؟

وأضاف رضوان، أن التركيبة الكيميائية لأدوية البرد، وكذلك الحساسية، تُحدث تأثيرًا كبيرًا على ضربات القلب، حيث تؤدي إلى ارتفاعها عن الحد الطبيعي، مما يتسبب في زيادة المجهود البدني.

وأكد استشاري الطب الرياضي، أن المكملات الغذائية من الأدوية الممنوعة أيضًا على الرياضيين، مستشهدًا بمكمل الكرياتين، حيث يتسبب في زيادة الأداء والكتلة العضلية.

قد يهمك أيضًأ: بعد وقف كريم بامبو.. أدوية محظورة على الرياضيين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية