أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد وقف كريم بامبو.. أدوية محظورة على الرياضيين

06:47 م الأربعاء 03 نوفمبر 2021
بعد وقف كريم بامبو.. أدوية محظورة على الرياضيين

كريم بامبو لاعب البنك الأهلي

كتب - صابر نجاح:

أثار لاعب البنك الأهلي، كريم بامبو، جدلًا واسعًا في الوسط الرياضي، بعد ثبوت حصوله على أدوية منشطة، ما دفع المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، اليوم الأربعاء، إلى إصدار قرار بوقفه لمدة 4 أشهر.

ويشاع أن بامبو تناول أحد أدوية التخسيس التي تساعد على حرق الدهون، وكانت تحتوي على مادة منشطة محظورة، وهو لم يكن على علم بذلك.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأدوية الممنوعة على الرياضيين، لاحتوائها على مواد منشطة.

من جانبه، قال الدكتور خالد رضوان، استشاري جراحة العظام والمفاصل والطب الرياضي، إن هناك العديد من الأدوية الممنوعة على الرياضيين في مصر، ولا سيما لاعبي كرة القدم، مثل أدوية البرد والحساسية.

وأضاف رضوان أن التركيبة الكيميائية لأدوية البرد، وكذلك الحساسية، تُحدث تأثيرًا كبيرًا على ضربات القلب، حيث تؤدي إلى ارتفاعها عن الحد الطبيعي، مما يتسبب في زيادة المجهود البدني.

اقرأ أيضًا: حقن تضخيم العضلات.. تسبب مخاطر جسيمة قد تصل للبتر

وأكد استشاري الطب الرياضي أن مكملات الغذائية من الأدوية الممنوعة أيضًا على الرياضيين، مستشهدًا بمكمل الكرياتين، حيث يتسبب في زيادة الأداء والكتلة العضلية.

وأوضح رضوان أن حاصرات البيتا من الأدوية التي يحظر على الرياضيين تناولها دون استشارة الطبيب، لأنها تؤدي إلى انخفاض ضربات القلب، مشيرًا إلى أنها تستخدم فقط في علاج ارتفاع ضغط الدم والجلوكوما والصداع النصفي.

قد يهمك: هل تؤثر المنشطات الرياضية على الخصوبة؟

واتفق معه الدكتور أشرف عزب، استشاري جراحة العظام ومناظير الركبة والمفاصل وإصابات الملاعب، موضحًا أن حوارق الدهون تحتوي على مواد منشطة، ما يجعلها من الأدوية المحظورة على الرياضيين، بالإضافة إلى التستوستيرون وستيرويدس ومدرات البول.

وأشار استشاري إصابات الملاعب إلى أنه عادةً ما ينصح الرياضيين عند التعرض للإصابات بعدم تناول مضادات الالتهاب، لأنها تعيق عملية التئامها بشكل كبير.

قد يهمك أيضًا: 5 نصائح تحميك من إصابات الملاعب

وحذر العزب الرياضيين من أدوية الكورتيزون، لأنها تسبب لهم بعض الأضرار، مثل زيادة الوزن وارتفاع السكر في الدم وضعف الأوتار والأربطة.

اقرأ أيضًا: المكملات الغذائية ما قبل التمرين.. هل تضر بالصحة؟

واختتم حديثه، بضرورة الابتعاد عن أدوية الحساسية ومضادات الاكتئاب، لأن هذه العقاقير تحدث خللًا في التوازن الكيميائي للدماغ، مما يؤدي إلى شعور الرياضيين بالنعاس والإرهاق وتقلب المزاج وارتخاء عام في العضلات.

قد يهمك: 5 مكملات لبناء العضلات.. كيف تفرق بين الأصلية والمغشوشة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية