أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يسبب السرطان رائحة كريهة للجسم؟

04:41 م الإثنين 14 أغسطس 2023
هل يسبب السرطان رائحة كريهة للجسم؟

رائحة الجسم الكريهة

كتب- كريم حسن:

قد تسبب الخلايا السرطانية روائح الجسم، ولكن ليست بالدرجة التي يستطيع أن يلاحظها الأشخاص، ويستكشف الباحثون إمكانية اكتشاف رائحة السرطان للمساعدة في الوصول إلى التشخيص في وقت أقرب.

وبينما قد لا يتمكن الأشخاص من اكتشاف السرطان عن طريق الشم، فقد تلاحظ تغيرات في رائحة الجسم تحدث مع علاج السرطان.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب روائح الجسم لدى مرضى السرطان، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

ما الذي يسبب الروائح الكريهة للسرطان؟

لا يزال العلماء يحاولون تحديد أسباب رائحة السرطان، السرطان هو في الأساس عملية لا تنقسم فيها الخلايا بشكل صحيح، حيث تتكاثر الخلايا بسرعة كبيرة ولا تموت عندما يفترض أن تنقسم، ويمكن أن تؤدي هذه العملية غير الطبيعية إلى موت الخلايا السليمة الأخرى والتغيرات في الجسم التي قد تنتج مركبات عضوية متطايرة.

وهذه المركبات العضوية المتطايرة هي منتجات ثانوية لبعض العمليات البيولوجية في الجسم، مثل العدوى والالتهابات وحتى السرطان، يمكن أن تنتج المركبات العضوية المتطايرة، والتي يمكن استشعارها في التنفس أو البول.

وتم اكتشاف المركبات العضوية المتطايرة في عينات التنفس والبول للأشخاص المصابين بالسرطان، وكذلك في سوائل الجسم الأخرى.

ووجدت إحدى الدراسات أن العديد من المركبات العضوية المتطايرة كانت موجودة على مستويات مختلفة لمجموعة متنوعة من السرطانات، بما في ذلك الثدي والبروستاتا والرئة والمثانة على سبيل المثال لا الحصر.

وفي الدراسة، كانت مستويات بعض المركبات العضوية المتطايرة الموجودة لدى الأشخاص المصابين بالسرطان أعلى منها لدى الأشخاص غير المصابين بالسرطان.

ومن المركبات العضوية المتطايرة التي قد تنتج رائحة البوليامين، وغالبًا ما يتم إنتاج هذا المركب بمستويات أعلى في الخلايا التي تنقسم بسرعة، وهو ما تفعله الخلايا السرطانية، ويمكن اكتشاف مادة البولي أمينات في دم وبول الأشخاص المصابين بالسرطان.

وإذا كان السرطان قريبًا من سطح الجلد وتسبب في تكون كتلة متقرحة، فقد يصبح هذا أرضًا خصبة للبكتيريا، ويمكن للعدوى الناتجة أن تسبب رائحة كريهة.

هل يمكن لرائحة الجسم أن تساعد في تشخيص السرطان؟

يبحث الخبراء الآن عما إذا كانت الكلاب قد تكون قادرة على شم السرطان لدى البشر، وأظهرت الدراسات أن الكلاب لديها القدرة على شم رائحة المركبات العضوية المتطايرة بشكل أفضل من البشر.

وفي هذه الدراسات تم تدريب الكلاب على اكتشاف رائحة السرطان، غالبًا باستخدام عينات التنفس أو البول، وعلى الرغم من أنه من غير المعروف بالضبط أي المركبات العضوية المتطايرة في السرطان تستطيع الكلاب شمها، فقد وجدت الدراسات أنها حققت بعض النجاح في اكتشاف السرطان.

كيف يسبب علاج السرطان روائح الجسم؟

الشخص العادي غير قادر على اكتشاف رائحة السرطان، لكن قد يلاحظ تغيرات في رائحة سوائل الجسم الناتجة عن علاج السرطان.

وقد تكون حاسة الشم أكثر حساسية للأشخاص الذين يخضعون لعلاجات السرطان أيضًا، حيث يمكن أن تؤدي الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي إلى تغيرات في حاسة التذوق والشم، وهذا هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من أدوية وأنظمة العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج العديد من أنواع السرطان.

أثناء علاج العلاج الكيميائي في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن ينتج عنه مجموعة متنوعة من الروائح التي يمكن أن تأتي من خلال الجلد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية