أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"مقدرش أقف دقيقتين على بعض"- بيومي فؤاد يكشف تفاصيل أزمته الصحية الأخيرة

02:07 م الخميس 29 فبراير 2024
"مقدرش أقف دقيقتين على بعض"- بيومي فؤاد يكشف تفاصيل أزمته الصحية الأخيرة

بيومي فؤاد

كتبت - ندى نجيد

كشف الفنان بيومي فؤاد كشف عن تفاصيل أزمته الصحية الأخيرة خلال لقائه مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة"، التي تعرض لها مؤخرا أثناء تواجده في الإمارات، وتسببت في ظهوره وهو يتكئ على عكاز خلال حضوره عزاء زوجة الفنان خالد زكي.

وأوضح بيومي فؤاد أنه كان يعاني من مشكلة في أعصاب قدميه تسببت في آلام شديدة عند الوقوف لفترات قصيرة، حتى أثناء تصوير المشاهد البسيطة، مضيفًا أن الأمر تفاقم مع الوقت، حيث أصبح غير قادر على الوقوف لمدة أطول من دقيقتين متتاليتين، وكان يحتاج إلى الاستناد على شيء لتخفيف الألم.

وأوضح الفنان أن الطبيب الذي استشاره كشف له أن هناك قناة في أسفل ظهره تؤثر على تدفق الدم إلى أطرافه، مما يسبب له الألم والتنميل عند الوقوف لفترات طويلة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب الحالة المرضية التي يعاني منها الفنان بيومي فؤاد، وكيفية علاجها، وفقا لما نشره موقع "Cleveland clinic".

تضيق العمود الفقري

يحدث تضيق العمود الفقري عندما تصبح المساحة المحيطة بالحبل الشوكي ضيقة للغاية، وهو تضيق مساحة واحدة أو أكثر داخل القناة الشوكية، ويؤدي إلى تهيج الحبل الشوكي والأعصاب المتفرعة منه "جذور الأعصاب" وضغطها.

ويسبب تضيق العمود الفقري أعراضًا مثل آلام الظهر أو الرقبة والوخز في الذراعين أو الساقين ومشاكل الأعصاب الأخرى، مثل عرق النسا.

اقرأ أيضًا: أمراض العمود الفقري- 9 مشكلات تؤثر عليه

ويمكن أن يؤثر تضيق العمود الفقري على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

وتؤثر الحالة بشكل شائع على منطقتين من العمود الفقري، وهما:

- أسفل الظهر "تضيق العمود الفقري القطني"

يتكون العمود الفقري القطني من خمس عظام "فقرات" في أسفل الظهر (الفقرات القطنية) المعروفة باسم L1 إلى L5، هي الأكبر في العمود الفقري بأكمله.

- الرقبة "تضيق العمود الفقري العنقي"

يتكون العمود الفقري العنقي من سبع فقرات في الرقبة، وتسمى هذه الفقرات من C1 لـ C7 .

أعراض تضيق العمود الفقري القطني

تشمل أعراض تضيق العمود الفقري القطني "أسفل الظهر" ما يلي:

- ألم في أسفل الظهر.

- ألم يبدأ في الأرداف ويمتد إلى أسفل الساقين، وقد يستمر في القدمين.

- شعور بالثقل في الساقين، مما قد يؤدي إلى تشنج في إحدى الساقين أو كلتيهما.

- خدر أو وخز في الأرداف أو الساق أو القدم.

- ألم يزداد سوءًا عند الوقوف لفترات طويلة من الوقت، أو المشي، أو المشي على منحدر.

سبب تضيق العمود الفقري

يعني تضيق العمود الفقري المكتسب هو الأكثر شيوعًا بعد سن 50 عامًا، وتحدث هذه الحالات عادةً بسبب إصابة أو تغيرات في العمود الفقري تحدث مع التقدم في العمر .

تشمل أسباب تضيق العمود الفقري المكتسب ما يلي:

- فرط نمو العظام

هشاشة العظام هي حالة تؤدي إلى تحطيم الغضروف في المفاصل، بما في ذلك العمود الفقري.

الغضروف هو الغطاء الواقي للمفاصل، وعندما يتآكل تبدأ العظام في الاحتكاك ببعضها البعض، ويستجيب الجسم عن طريق نمو عظام جديدة.

وفي بعض الحالات يتسبب ذلك في نتوءات العظام ، أو فرط نمو العظام، و تمتد النتوءات العظمية الموجودة في الفقرات إلى القناة الشوكية، مما يؤدي إلى تضييق المساحة وضغط الأعصاب في العمود الفقري.

ويمكن أن يتسبب مرض باجيت في العظام أيضًا في فرط نمو العظام في العمود الفقري.

- الأقراص المنتفخة أو المنفتقة

يوجد بين كل فقرة وسادة مسطحة ومستديرة "القرص الفقري" تعمل كممتص للصدمات، ومع التقدم في العمر يمكن أن تجف الأقراص وتتسطح، ويمكن أن يؤدي تشقق الحافة الخارجية للأقراص إلى اختراق المركز الذي يشبه الهلام، ثم يضغط القرص المنتفخ على الأعصاب القريبة من القرص.

- الأربطة السميكة

هي الأربطة الليفية التي تربط العمود الفقري معًا، ويمكن أن يتسبب التهاب المفاصل في زيادة سماكة الأربطة بمرور الوقت وانتفاخها في القناة الشوكية.

- كسور وإصابات العمود الفقري

يمكن أن تؤدي العظام المكسورة أو المخلوعة في الفقرات أو بالقرب من العمود الفقري إلى تضييق مساحة القناة، ويمكن أن يسبب الالتهاب الناتج عن الإصابات القريبة من العمود الفقري مشكلات أيضًا.

- الأكياس أو الأورام الشوكية

يمكن للنمو الأكياس أو الأورام الشوكية داخل الحبل الشوكي أو بين الحبل الشوكي والفقرات أن يؤدي إلى تضييق القناة الشوكية.

علاج تضيق العمود الفقري

هناك العديد من خيارات العلاج لتضيق العمود الفقري، فإذا كانت الأعراض خفيفة، فقد يوصي الأطباء بالرعاية المنزلية أولاً، وذا لم تنجح هذه الطرق ومع تفاقم الأعراض، قد يوصي الأطباء بالعلاج الطبيعي والأدوية والحقن، وأخيرًا الجراحة.

قد يهمك: 6 أمراض تصيب العمود الفقري- اذهب للطبيب في تلك الحالات

العلاج غير الجراحي لتضيق العمود الفقري

تساعد العلاجات غير الجراحية بشكل أساسي في إدارة أعراض تضيق العمود الفقري، وتشمل ما يلي:

- الأدوية عن طريق الفم

يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الالتهاب وتخفيف الألم الناتج عن تضيق العمود الفقري.

وقد يوصي الطبيب أيضًا بأدوية موصوفة طبيًا ذات خصائص مسكنة للألم. قد تشمل هذه الأدوية المضادة للنوبات التي تسمى جابابنتين أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل أميتريبتيلين.

وإذا كان المريض يعاني من تقلصات أو تشنجات عضلية، فقد تساعد مرخيات العضلات على التخلص من هذه الحالة .

- العلاج الطبيعي

تعتمد هذه الطريقة في العلاج على برنامج تمرين صحي للظهر للعمل على اكتساب القوة وتحسين التوازن والمرونة واستقرار العمود الفقري، نظرا لأن تقوية عضلات الظهر والبطن وبطنك سيجعل العمود الفقري أكثر مرونة.

وويتعلم المريض في هذه المرحلة من العلاج كيفية المشي بطريقة تفتح القناة الشوكية، مما قد يساعد في تخفيف الضغط على الأعصاب.

- حقن الستيرويد

قد تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في المساحة المحيطة بالأعصاب الشوكية المضغوطة في تقليل الالتهاب والألم والتهيج.

جراحة تضيق العمود الفقري

معظم الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري لا يحتاجون إلى إجراء عملية جراحية، وتشمل أنواع جراحة العمود الفقري ما يلي:

- استئصال الصفيحة الفقرية "جراحة تخفيف الضغط"

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من العمليات الجراحية لتضيق العمود الفقري، وهي تنطوي على إزالة الصفيحة وهي جزء من الفقرات، ويقوم الجراح أيضًا بإزالة بعض الأربطة والنتوءات العظمية، ويتيح هذا الإجراء مساحة أكبر للحبل الشوكي والأعصاب.

- استئصال الصفيحة الجزئية

يقوم الجراح بإزالة جزء صغير فقط من الصفيحة، وهي المنطقة التي تسبب أكبر قدر من الضغط على العصب.

- جراحة الثقبة

الثقبة هي المنطقة الموجودة في الفقرات حيث تخرج جذور الأعصاب، ويتضمن هذا الإجراء إزالة العظام أو الأنسجة في هذه المنطقة لتوفير مساحة أكبر لجذور الأعصاب.

- الفواصل العملية البينية

هذه عملية جراحية طفيفة التوغل لبعض الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري القطني، ويقوم الجراح بإدخال فواصل بين العظام الممتدة من الجزء الخلفي لكل فقرة تسمى العمليات الشائكة، وتساعد الفواصل على إبقاء الفقرات متباعدة، مما يوفر مساحة أكبر للأعصاب.

- دمج الفقرات

يلجأ الأطباء لهذا النوع من الجراحة إذا كان المريض يعاني من ألم عصبي منتشر بسبب تضيق العمود الفقري، وكان العمود الفقري غير مستقر ولم تساعد العلاجات الأخرىفي العلاج، وتقوم هذه الجراحة بربط "دمج" فقرتين معًا بشكل دائم.

مضاعفات تضيق العمود الفقري

في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب تضيق العمود الفقري فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

ويمكن أن يسبب أيضًا خللًا جنسيًا بسبب مشاكل عصبية، مثل ضعف الانتصاب أو فقدان هزة الجماع، وفي بعض الحالات، يمكن أن يسبب شللًا جزئيًا أو كاملاً في الساق .

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية